ف. تايمز: روسيا تغير بنك أهدافها في أوكرانيا لهذا السبب.. ما علاقة صواريخ الغرب؟

الجمعة 18 أغسطس 2023 01:29 م

يكثف الجيش الروسي من ضرباته ضد القواعد الجوية التي تضم قاذفات قادرة على حمل صواريخ أرسلتها دول غربية إلى كييف، حيث قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن هذا الأمر يأتي على قمة أولويات القوات الروسية حاليا لمحاولة تدمير قدرة كييف على إطلاق الصواريخ بعيدة المدى التي تتلقاها من الحلفاء الغربيين.

واستهدفت القوات الروسية هذا الأسبوع مناطق بعيدة، غربي أوكرانيا، تضم قواعد جوية ومطارات ومنشأة لتدريب الطيارين تبعد ألف كيلومتر عن خطوط المواجهة.

وقال مسؤولون أوكرانيون إنه "تم إطلاق 28 صاروخ كروز، خلال يوم الثلاثاء وحده"، مؤكدين أنه جرى اعتراض 16 منها.

وتنظر كييف وحلفاؤها إلى الضربات على أنها "جزء من جهود استمرت أسابيع لتدمير القواعد الجوية وأسطول القاذفات المستخدمة لإطلاق صواريخ (ستورم شادو) البريطانية، وصواريخ (سكالب) الفرنسية"، وفقًا لما نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة.

وأوضح مسؤولون أن "أوكرانيا تسابق الزمن لتجنب استهداف تلك الأسلحة المهمة والطيارين القادرين على استخدامها"، وبناء ذلك يتنقل الطيارون الأوكرانيون باستمرار بين العشرات من القواعد الجوية المحلية والمطارات التجارية.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، الكولونيل يوري إغنات: "ليس من المستغرب أنهم يحاولون تدمير طائراتنا وطيارينا.. الطيارون قادرون على التسبب بالكثير من المتاعب لهم".

ولعب المدى الطويل لهذه الصواريخ الغربية دورًا مهمًا في مساعدة أوكرانيا على تحقيق بعض التقدم في الأراضي التي تحتلها القوات الغازية، إذ أكدت أوكرانيا، الأربعاء، أن جيشها تمكن من تحرير قرية أوروزين في منطقة دونيتسك الجنوبية.

وقال الرئيس السابق لهيئة الاستخبارات الاستخبارات العسكرية والأجنبية في أوكرانيا، فاليري كوندراتيوك: "إن منظومتي سكالب الفرنسية وستورم شادو البريطانية لعبتا بالفعل دورًا حاسمًا".

وتابع: "لم يكن لروسيا طريقة أخرى لوقف تلك الضربات سوى محاولة ضرب المطارات التي تنطلق منها هذه الصواريخ".

وكانت المملكة المتحدة أول من قدمت لأوكرانيا صواريخ بعيدة المدى "ستورم شادو"، وذلك قبل أن تحذو فرنسا حذوها بتقديم منظومة "سكالب".

وبحسب خبراء، فإن الولايات المتحدة وألمانيا لا تزالان أكثر حذرًا بشأن إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الصراع، لا سيما أنه يمكن استخدامها لضرب أهداف داخل روسيا.

وتقول أوكرانيا إن طياريها يطلقون صواريخ غربية "فقط داخل حدودها"، لضرب الترسانات الروسية ومواقع القيادة والنقاط اللوجيستية في الأراضي المحتلة، وأن تلك الضربات تشمل "استهداف الجسور".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب في أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى هجمات روسية قواعد جوية صاروخ ستورم شادو صاروخ سكالب

"إف-16" لن تغير مسار الحرب.. صواريخ روسيا تترقب مقاتلات أوكرانيا

حرب أوكرانيا.. لماذا يبدو بوتين للمرة الأولى قادرا على الفوز؟