للمرة الرابعة منذ تولي حكومة السوداني.. قائد فيلق القدس يزور العراق

الجمعة 18 أغسطس 2023 03:32 م

يجري قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال إسماعيل قاآني، منذ الثلاثاء الماضي، زيارة غير معلنة إلى بغداد، عقد خلالها لقاءات عدة مع شخصيات، وزعامات سياسية، وأخرى مسلحة.

وهذه الزيارة هي الرابعة للمسؤول الإيراني إلى بغداد، منذ تشكيل حكومة محمد شياع السوداني نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفق مسؤولين عراقيين إثنين، فقد عقد قاآني لقاءات عدة مع مسؤولين سياسيين وكذلك شخصيات حكومية، فضلا عن لقائه بعدد من زعماء المليشيات العراقية المسلحة بشكل منفرد في مقر إقامته الحالي.

وقال أحد المصادر إن هناك احتمال للقاء بينه وبين السوداني، حيث ما زال متواجداً في بغداد حتى الجمعة.

وعن مباحثاته في العراق، لفت المصدر إلى أن ناقش ملف تواجد الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة في إقليم كردستان العراق، وضرورة تأمين الحدود لمنع أي عمليات تسلل لعناصر تلك الأحزاب، مما يهدد أمن واستقرار إيران.

وأكد أن ملف التفاهمات العراقية الأمريكية الأخيرة، كمنت حاضر في زيارة المسؤول الإيراني، إلى جانب بحثه مع قادة فصائل مسلحة، الخلافات الأخيرة مع السوداني، وضرورة عدم التصعيد.

من جانبه، نشر موقع "السومرية نيوز"، مقطع فيديو قال إنه لزيارة قاآني إلى مرقد الإمام الحسين عليه السلام، في محافظة كربلاء العراقية، الجمعة.

ولا تعلن السلطات العراقية الرسمية عن مثل هذه الزيارات التي يجريها مسؤولون إيرانيون عسكريون في الحرس الثوري، الذي ينشط عبر ذراعه الأبرز "فيلق القدس"، في الشأن العراقي منذ الغزو الأمريكي للبلاد عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسماعيل قاآني فيلق القدس الحرس الثوري العراق السوداني