دون إعلانه.. رؤساء أركان دول إيكواس يتفقون على موعد دخول النيجر

الجمعة 18 أغسطس 2023 07:56 م

قال مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" عبدالفتاح موسى، إن المجموعة مستعدة لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري.

وأضاف في مؤتمر صحفي في العاصمة الغانية أكرا بعد اجتماع استمر ليومين لقادة جيوش غرب أفريقيا، أن المجموعة اتفقت بالفعل على ما الذي سيكون مطلوباً لأي تدخل في النيجر.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، لكن المجموعة "لن تعلن عنه".

وشدد على أن الخيار العسكري "ليس خيارنا المفضل لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر".

وذكر أن أي تدخل في النيجر سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري.

واجتمع قادة جيوش دول غرب أفريقيا الجمعة، في اليوم الثاني والأخير من المحادثات في أكرا عاصمة غانا حيث بحثوا تفاصيل تدخل عسكري محتمل في النيجر إذا أخفقت الدبلوماسية في إنهاء الانقلاب العسكري هناك.

وأطاح ضباط في الجيش بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو/تموز، ويتحدون دعوات من الأمم المتحدة والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" وجهات أخرى لإعادته لمنصبه مما دفع "إيكواس" لإصدار أمر بتشكيل قوة احتياطية.

وناقش قادة الجيوش الجوانب اللوجستية إضافة لجوانب أخرى تتعلق بنشر محتمل للقوات.

وقال موسى في بداية الاجتماعات الخميس، إن استخدام القوة لا يزال الملاذ الأخير لكن "إذا فشلت كل الحلول الأخرى، فإن القوات الباسلة في غرب إفريقيا... مستعدة للاستجابة لنداء الواجب".

وأضاف أن معظم الدول الأعضاء في "إيكواس" والبالغ عددها 15 مستعدة للمشاركة في القوة الاحتياطية التي يمكن أن تتدخل في النيجر باستثناء مالي وبوركينا فاسو وغينيا وجميعها واقعة تحت الحكم العسكري بالإضافة إلى دولة الرأس الأخضر الصغيرة.

ومن شأن أي تصعيد أن يزيد زعزعة استقرار منطقة الساحل الفقيرة في غرب إفريقيا التي تخوض معارك منذ ما يقرب من عقد مع حركات تمرد.

وتتمتع النيجر أيضاً بأهمية استراتيجية بالنسبة لقوى عالمية بسبب احتياطياتها من اليورانيوم والنفط ودورها كمركز لقوات أجنبية تشارك في قتال حركات تمرد وجماعات مسلحة لها صلات بتنظيمي القاعدة و"داعش".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيكواس النيجر انقلاب النيجر انقلاب تدخل عسكري

نشروا مروحيات وقوات.. مالي وبوركينا فاسو تتعهدان بالدفاع عن النيجر

وفد إيكواس يلتقي رئيس النيجر المحتجز محمد بازوم