السعودية تطلق المرحلة الثالثة من حافلات الرياض

السبت 19 أغسطس 2023 08:03 ص

أعلنت السعودية، بدء المرحلة الثالثة من خدمة "حافلات الرياض"، ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض.

وتشتمل المرحلة الثالثة إضافة مسار رقم 13 إلى خدمة الحافلات ذات المسار المخصص والذي يمتد عبر طريق خالد بن الوليد، لينضم إلى خدمة الحافلات ذات المسار المخصص والتي تم تدشينها من خلال المسار رقم 11 والذي يمتد عبر طريق الملك عبد العزيز وطريق صلاح الدين الأيوبي.

ووفق الهيئة الملكية لمدينة الرياض، فإنه بإطلاق المرحلة الثالثة يصل إجمالي مسارات "حافلات الرياض" إلى 33 مسارا، تُخدم من قبل 565 حافلة تغطي أكثر من 1611 محطة ونقطة توقف مختلفة، وتغطي 1284 كيلومتر من اجمالي الشبكة البالغ طولها 1900 كيلومتر.

وتقول الهيئة، إن المشروع سيواصل إطلاق المراحل المتبقية بهدف التشغيل الكامل لشبكة حافلات الرياض قبل نهاية العام الميلادي الحالي.

وتهدف خدمة حافلات المسار المخصص الى توفير تجربة تنقل مميزة للركاب والمساهمة في تقليل الازدحام المروري وتحسين الكفاءة والمرونة في نقل الركاب عبر المدينة بدقة وأمان وراحة.

ويتميز مسار الحافلات ذات المسار المخصص باللون الأحمر، ويمكن الوصول إلى محطات الحافلات ذات المسار المخصص عن طريق جسور المشاة المجهزة بمصاعد كهربائية، مما يضمن توفير مستوى عال من الوصولية والراحة للجميع.

ووفق الهيئة الملكية لمدينة الرياض، فإنه تم تسيير قرابة 435 ألف رحلة، نقلت من خلالها أكثر من 4 مليون راكب خلال أول 6 أشهر من إطلاق خدمة "حافلات الرياض"، في مارس/آذار الماضي.

ويعد المشروع أحد الركائز الأساسية للتحول الاقتصادي والعمراني في العاصمة، من خلال تطوير وسائل النقل العام في المدينة، وإحداث نقلة نوعية تعزز قطاع النقل العام تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الرياض حافلات حافلات الرياض السعودية