سيغير وجه المدينة.. إسرائيل تقر مشروعا بـ864 مليون دولار للسيطرة على القدس

الأحد 20 أغسطس 2023 06:00 م

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، موافقتها على مشروع لتشديد قبضتها على مدينة القدس المحتلة خلال السنوات الخمس المقبلة، بقيمة 864 مليون دولار، في خطوة قالت إنها "ستغير وجه المدينة".

وقالت حكومة الاحتلال في بيان: "تمت المصادقة اليوم على الخطة الخمسية للأعوام 2028-2024، بمبلغ إجمالي يقارب 3.2 مليارات شيكل (تعادل تقريبا 864 مليون دولار)".

وأوضحت أن الخطة تهدف إلى "تقليص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية والتنمية الاقتصادية في القدس الشرقية".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق ما نقله البيان: "إنه قرار سيغير وجه مدينة القدس.. سيسهم في زيادة عدد المستحقين للحصول على شهادة الثانوية العامة الإسرائيلي (الباجروت)".

وكانت القوى الوطنية في المدينة، وأولياء أمور الطلاب، جددوا في الأسابيع الأخيرة تمسكهم بالمنهاج التعليمي الفلسطيني "التوجيهي" ورفضهم المنهاج التعليمي الإسرائيلي "الباجروت".

وخلال السنوات الأخيرة، قال العديد من مدراء المدارس ولجان أولياء أمور الطلاب، إن السلطات الإسرائيلية تفرض المنهاج التعليمي الإسرائيلي على المدارس في القدس.

وأضافت الحكومة الإسرائيلية إن الخطة: "تتعامل مع التعليم والتوجيه المهني، وتشجيع العمالة والتوظيف عالي الإنتاجية والتنمية الاقتصادية، والنقل العام والطاقة والكهرباء والصرف الصحي، والتخطيط القانوني والمباني العامة والصحة والرعاية والاستدامة، والأماكن العامة، الثقافة والمجتمع والترفيه والأمن الشخصي".

لكن وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، قال -بحسب البيان-: "يسعدني أن أقود أكبر خطة خمسية للقدس الشرقية.. بصفتي شخصًا يؤمن بتعزيز السيادة (الإسرائيلية) على القدس ككل، أرى أهمية كبيرة في الخطة الخمسية".

وتابع: "القدس الموحدة ليس شعارا، إنه مسؤولية.. مسؤولية كل ساكن، ومسؤولية تطوير وازدهار القدس، عاصمتنا الأبدية"، على حد تعبيره.

بينما قال رئيس البلدية الإسرائيلية في القدس المحتلة، موشيه ليون، بحسب البيان: "القرار الذي تم اتخاذه اليوم هو قرار سيادي.. نحن هنا اليوم نثبت عملياً أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من القدس".

من جانبه، أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، عن تخصيص 120 مليون شيكل (31.5 مليون دولار) لما أسماه "تعزيز السيادة الأمنية في القدس الشرقية".

وبيّن في بيان منفصل: "خطوة أخرى ومهمة في كفاحنا الذي لا هوادة فيه، لاستعادة الأمن الشخصي في القدس، عاصمتنا".

فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلي، أن الخطة ستشمل زيادة عدد كاميرات المراقبة وزيادة عدد أفراد الشرطة في المدينة.

واحتلت إسرائيل مدينة القدس بشقها الغربي عام 1948، ثم استكملت احتلال شقها الشرقي عام 1967، فيما يطالب الفلسطينيون بإقامة دولة لهم تكون القدس الشرقية عاصمة لها، وهو ما ترفضه سلطات الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القدس إسرائيل الحكومة الإسرائيلية الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تنديد واسع.. الشرطة الإسرائيلية تنكل بفلسطيني وتطبع نجمة داوود على وجهه

خلال أغسطس.. إسرائيل تقتل 3 مقدسيين بالقدس وتهدم 13 منشأة