المونديال الأكثر صداقة للبيئة.. قطر تفي بوعدها في تدوير مخلفات كأس العالم

الأحد 20 أغسطس 2023 10:09 م

أكدت قطر، الأحد، أن أكثر من 173 طنا من المواد المصنوعة من البوليستر، التي استخدمت في مواد ترويجية خلال بطولة كأس العالم 2022 يجري تدويرها في مصنع بالسعودية لتصنيع منتجات جديدة.

جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، قائلة إن هذه الجهود تأتي في سياق استضافة قطر للنسخة الأكثر استدامة ومحافظة على البيئة في تاريخ المونديال.

وأوضحت أن المصنع الذي يعمل على تدوير هذه المواد متخصص في تطوير حلول مبتكرة ومستدامة، لتحويل مثل هذه النفايات إلى مادة أولية لصناعات جديدة.

وقالت المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدور المدير: "من بين أبرز التحديات التي كانت تواجه منظمي الأحداث الرياضية الكبرى في الماضي كيفية التخلص من المواد المصنوعة من البوليستر المستخدمة خلال الحدث بطريقة تراعي الحفاظ على البيئة، ولذلك حرصنا على البحث في أفضل الحلول المستدامة للتغلب على هذه المشكلة".

وأضافت: "قادتنا هذه الجهود للتعاون مع مصنع قمة السعودية للبلاستيك، ونحن سعداء بشراكتنا مع المصنع الذي يساعدنا في إعادة تدوير أطنان من المواد التي عادة ما كانت تُلقى في مكبات النفايات. الأمر الذي يعزز من مكانة مونديال قطر".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمصنع قمة السعودية للبلاستيك وائل الجعيدي، إن هذا المشروع يؤكد إمكانية اعتماد حلول مستدامة في البطولات الرياضية الكبرى مثل كأس العالم.

ويعد مصنع قمة السعودية للبلاستيك، ومقره العاصمة الرياض، أقرب منشأة صناعية متخصصة في إعادة تدوير البوليستر، ليتولى مهمة تحويل البوليستر المستخدم في كأس العالم 2022 إلى مادة أولية تصنع منها منتجات بلاستيكية جديدة.

وبعد إسدال الستار على منافسات البطولة في ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ جرى نقل تلك المواد إلى السعودية بتعاون وثيق من جانب الموردين وشركاء الخدمات اللوجستية وسلطات الجمارك في البلدين الشقيقين. ويواصل المصنع الآن العمل على تحويل هذه المواد إلى منتجات بلاستيكية قابلة لإعادة التدوير.

وفي عام 2019 قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن بطولة كأس العالم 2022، ستكون "أول بطولة صديقة للبيئة ومحايدة الكربون".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر قطر كأس العالم 2022 مخلفات مونديال قطر

شعار مخيب للآمال‎.. مقارنات مبكرة بين قطر 2022 ومونديال 2026