بغداد والبنتاجون ينفيان حشد قوات أمريكية داخل الأراضي العراقية

الاثنين 21 أغسطس 2023 01:54 م

نفت بغداد والبنتاجون، حشد قوات أمريكية داخل الأراضي العراقية، مؤكدًا أن هناك استبدالا للقطعات الأمريكية المتواجدة في سوريا.

وخلال الأيام الماضية، امتلأت مواقع التواصل العراقية بأخبار وصور تزعم وجود عملية عسكرية مفترضة للقوات الأمريكية في العراق.

وغذت تلك الأخبار غير الصحيحة، كثير من صور ومقاطع فيديو، كان بعضها مزيفا، تظهر انتشار عربات عسكرية أمريكية في مناطق مختلفة من البلاد، بضمنها العاصمة بغداد.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" (رسمية)، عن مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الأمنية خالد اليعقوبي، القول إن "يتم استبدال القطعات الأمريكية الموجودة في سوريا، وليس تعزيزها في العراق".

كما كشف أيضًا عن تفاصيل اجتماع الوفد الأمني العراقي في واشنطن، موضحا أن "القيادات العراقية ركزت في مفاوضاتها مع الجانب الأمريكي على الحفاظ على سيادة البلاد".

وأضاف اليعقوبي: "العراق حصل على جميع طلباته في مفاوضات واشنطن".

وتابع المسؤول العراقي أنه تم توقيع محضر اجتماع بين العراق والولايات المتحدة، وأن الاتفاق ينص على طيران الطائرات المسيرة في المناطق الأمنية بموافقة الحكومة العراقية فقط.

وشدد اليعقوبي على أنه لا يجوز لأي طرف في المفاوضات أن يتصرف بشكل منفرد، مشيرا إلى أن رئيس أركان البيشمركة كان حاضرا ضمن الوفد الأمني في واشنطن.

في الوقت نفسه، نفى متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ما تداوله الإعلام المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي بالعراق حول "تحركات عسكرية أمريكية هناك" بقصد القيام بعملية عسكرية.

كما أعلنت قيادة عمليات "العزم الصلب"، وهو الاسم الرسمي للعمليات التي يقودها التحالف الدولي لمواجهة تنظيم "داعش" في العراق، إنها تجري تبديلا روتينيا للجنود العاملين في العراق بصفة غير قتالية تشمل أيضا استبدال معدات قتالية.

وأشارت القيادة في بيان، إلى أنه  من أجل إعادة انتشار الوحدة التي تنتهي المدة المقررة لإنتشارها، يجب أن يكون أفراد الخدمة في الوحدة المقرر لها أن تحل محلها على أهبة الاستعداد والجاهزية لتولي المسؤولية ويشمل ذلك المعدات العائدة للوحدة.

وأضافت القيادة في البيان "خلال عمليات الإحلال والمناوبة لهذه القوات، تجري تحركات القوات والعجلات والمعدات داخل العراق وخارجه".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق أمريكا قوات أمريكية سوريا داعش