مصادر استخباراتية: الكرملين يستعد سرا لتجنيد عسكري وشيك

الاثنين 21 أغسطس 2023 03:10 م

أفادت مصادر استخباراتية مطّلعة باستلام الشركات الحكومية الروسية لإشعار يفيد بتزويد الجهات المختصة بقوائم جميع الموظفين المعفيين من التعبئة خلال أسبوعين من تاريخه، وهو ما يشير إلى أن هناك استعدادًا سريا لتنفيذ تجنيد عسكري في الخريف القادم.

وذكرت المصادر أن منطقة موسكو التي يحكمها أندريه فوروبيوف، بدأت بتأمين ملابس ومعدات ولوازم تكفي لتجنيد ما قوامه 12 لواءً جديدًا، أي 20 ألف مجند، حسبما أورد موقع "إنتلجنس أون لاين" الفرنسي.

وأضاف الموقع أن هذه التحركات، التي تلتزم روسيا الصمت حولها، جاءت بعد شهور من الإجراءات العامة والمبادرات التشريعية لإنشاء إطار قانوني لمثل هذا المشروع؛ يتضمن قائمة بالمهن المحمية، والالتزامات الجديدة المتعلقة باستلام مسودة إشعار عبر بوابة التجنيد الإلكترونية، ومحاكمة الأفراد الذين يرفضون الحضور.

كما تأتي التحركات أيضًا في فترة توتر مالي، تحاول فيه الحكومة تطبيق سياسة العصا والجزرة من خلال الوعود برواتب ومكافآت مجزية للمتطوعين والمجندين، وكذلك عقوبات رادعة لمن يتخلف عن التجنيد، بحسب المصادر.

وأشار الموقع المعني بالشأن الاستخباراتي، إلى أن العنصر البشري الذي تتفوق روسيا فيه بحكم أن عدد سكانها يبلغ 4 أضعاف أوكرانيا، يشكل عاملًا حاسمًا في حرب الاستنزاف الحالية بين الطرفين الروسي والأوكراني، خاصة مع ارتفاع نسبة القتلى والإصابات من الطرفين في ظل هيمنة سلاح المدفعية وما يسببه من أضرار فادحة وصلت إلى نسبة 60% من أصل الجرحى.

المصدر | الخليج الجديد + إنتليجنس أونلاين

  كلمات مفتاحية

روسيا الكرملين أندريه فوروبيوف