نتنياهو: إيران تمول الهجمات ضد الإسرائيليين في الضفة

الاثنين 21 أغسطس 2023 07:32 م

اتهم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، إيران و"أذرعها" بالوقوف خلف العمليات التي تستهدف الإسرائيليين في الضفة الغربية، متوعدا بمحاسبة كل المسؤولين عنها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عقب ساعات من مقتل مستوطنة إسرائيلية وإصابة آخر بعملية إطلاق نار نفذها مقاومون فلسطينيون في مدينة الخليل جنوبي الضفة المحتلة.

وقال نتنياهو: "نحن في خضم هجوم إرهابي تشجعه وتوجهه إيران وأذرعها (..) سنحاسب القتلة ومرسليهم أيضا من قرب أو بعيد".

وأضاف: "نعمل على مدار الساعة للوصول إلى منفذي العمليات، وسنصل لمنفذي عملية اليوم لكن علينا أن نفهم أن جزءاً من العمليات يأتي بتمويل خارجي".

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، الذي رافق نتنياهو إلى موقع العملية في الخليل: "سنصل إلى الإرهابيين ونتخذ إجراءات إضافية تضمن سلامة مواطني إسرائيل وتحصيل الثمن من المسؤولين عن ذلك"، دون مزيد من التوضيح.

في السياق نفسه، اعتبر اللواء يهودا فوكس، قائد المنطقة الوسطى بالجيش الإسرائيلي، أن إسرائيل تواجه "أوقاتا صعبة وموجة إرهاب" لم تشهدها منذ فترة طويلة.

وقال فوكس، في كلمة متلفزة بثتها وسائل إعلام عبرية بينها هيئة البث الرسمية: "نحن الآن في فترة تصعيد وموجة إرهاب لم نشهدها منذ وقت طويل".

وأضاف: "الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن يعملون يوميا في كل مكان بالدفاع ومنع وإحباط الإرهاب، نقوم بذلك في المدن والقرى ومخيمات اللاجئين"، على حد تعبيره.

وقُتلت مستوطنة إسرائيلية وأصيب زوجها بجروح "خطيرة"، الإثنين، في إطلاق نار من سيارة عابرة قرب الخليل، فيما أغلق الجيش الإسرائيلي مداخل المدينة وشرع بعملية بحث عن المنفذين.

جاء العملية بعد يومين من مقتل مستوطنين بعملية إطلاق نار نفذها فلسطيني داخل مغسلة سيارات في بلدة حوارة الفلسطينية شمالي الضفة.

ومنذ مطلع العام الجاري قتل 35 إسرائيليا في سلسلة عمليات معظمها في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو إسرائيل إيران فلسطين الضفة الغربية