البرهان يرقي ضباطا عقب مقتل قائد بارز.. والدعم السريع تعلن تحقيق "نصر كبير" بالسودان

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 06:41 ص

قرر  قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، الاثنين، ترقية جميع ضباط صف وجنود الفرقة الـ16 مشاة بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور إلى الرتبة الأعلى "تقديرا لاستبسالهم في دحر قوات الدعم السريع".

جاء ذلك في بيان أصدره مكتب المتحدث الرسمي باسم الجيش، بعد ساعات من مقتل قائد الفرقة الـ16 مشاة بمدينة نيالا اللواء الركن ياسر فضل الله الخضر.

وقال البيان: "بناءً على توصية من الشهيد الخضر قائد الفرقة  16 مشاة وتقديراً لاستبسالهم في دحر الدعم السريع، أصدر البرهان قراراً بترقية جميع ضباط صف وجنود الفرقة للرتبة الأعلى اعتبارا من تاريخ صدور القرار".

ونقلت وسائل إعلام محلية أن قائد الفرقة الـ16 التابعة للجيش قتل برصاص أحد جنوده داخل مقر قيادته.

ونعى البرهان، الخضر قائلًا: "اغتالته يد الغدر والخيانة وهو يؤدي واجبه المقدس في الدفاع عن الوطن"، بحسب بيان الناطق الرسمي.

وظهر الخضر في فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يحفر قبره داخل مقر قيادة الفرقة، في إشارة إلى أنه سيقاتل حتى النهاية.

من جانبها قالت قوات الدعم السريع، إنها قتلت 260 عنصرا من قوات الجيش السوداني خلال الاشتباكات التي وقعت بين الطرفين واصفة ذلك  بـ"النصر الكبير".

وأوضحت في بيان أن "الاشتباكات وقعت في معركة سلاح المدرعات بالخرطوم".

وأضافت: "تم تكبيد مليشيات البرهان الانقلابية وفلول النظام البائد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد (في إشارة إلى الجيش السوداني)".

وقال البيان: "تمكن أشاوس الدعم السريع من بسط سيطرتهم على أجزاء واسعة من معسكر المدرعات في عدد من المحاور دفعت قوات العدو (الجيش السوداني) إلى الفرار والاحتماء ببعض المباني المجاورة للمعسكر، حيث تجري مطاردتهم وتنظيف المنطقة".

ولفت البيان إلى أنه "تم الاستيلاء على عدد ضخم من العتاد العسكري ومخازن الأسلحة والذخائر و34 مدرعة ودبابة و 12 مدفع و78 مركبة ومقتل 260، إضافة إلى أسر المئات من قوات العدو".

والإثنين أكدت الأمم المتحدة، مقتل 60 شخصا وإصابة 250 آخرين ونزوح حوالي 50 ألف جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في مدينة نيالا.

وفي الآونة الأخيرة تشهد عدد من مدن دارفور (غرب) وكردفان ( جنوب) إلى جانب الخرطوم، اشتباكات مستمرة بين الجيش والدعم السريع.

ويتبادل الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان عبدالفتاح البرهان الدعم السريع الجيش السوداني

ظهور نادر.. البرهان يتجول بين عسكريين ومدنيين في أم درمان (فيديو)

قد يسافر إلى دول الجوار.. البرهان يبدأ جولات خارج الخرطوم

السودان.. انفجار عنيف في محيط القصر الرئاسي (فيديو)