إيران: سنرسل سفيرنا إلى السعودية خلال أيام

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 07:18 ص

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن ستوفد سفير طهران إلى السعودية خلال أيام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران، الاثنين، إن بلاده أجرت مباحثات جيدة لإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع السعودية، خلال زيارة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان إلى المملكة، الأسبوع الماضي.

وحول موعد إيفاد سفيري البلدين، أوضح أن "الأمر سيتم قريباً، وسيتم إيفاد السفير الإيراني للرياض خلال الأيام المقبلة"، حسبما وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف كنعاني: "تقرر تفعيل اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجانبين بأسرع وقت ممكن".

وأشار أن وزير خارجية إيران بحث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان "القضايا التجارية وإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، والقضايا الجمركية والتهرب الضريبي".

وتابع المتحدث الإيراني: "تم خلال الزيارة مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والتجارية المهمة، وموضوع تشكيل منتدى حوار للتعاون الإقليمي".

وأردف أن "هذه الفكرة طُرحت خلال زيارة عبد اللهيان للسعودية، وأن الجانب الإيراني أبلغ السعودية بأهدافها، وأعرب الجانب السعودي عن اهتمامه بالموضوع ودراسته".

ولفت  كنعاني إلى أن السعودية أكدت خلال الزيارة مجدداً على دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة الرياض، وهناك إجماع على أن الاستعدادات اللازمة لهذه الزيارة ستتم في الوقت المناسب.

واستقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يوم الجمعة الماضية، في مدينة جدة، وزير الخارجية الإيراني الذي زار المملكة وهي الأولى لمسؤول في منصبه منذ 10 سنوات

 

وناقش عبداللهيان، أيضا يوم الخميس الماضي، في لقاء مع بن فرحان، العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، وتفقد أيضا سفارة بلاده لدى المملكة واطلع على جهود تجهيزها في سبيل إعادة فتحها.

وكانت الرياض وطهران قد أعلنتا، في مارس/ آذار الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بوساطة من الصين، بعد سنوات من القطيعة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران سفير إيران لدى السعودية السفير الإيراني في السعودية السعودية ناصر كنعاني

تحليل: التحولات الإقليمية والعالمية تدعم التقارب السعودي الإيراني

مستقبل التطبيع بين السعودية وإيران.. فرصة أم تهديد لبريكس؟

قبل بدء مهامه.. بماذا أوصى عبداللهيان سفير إيران بالسعودية؟