خلال زيارة تميم.. قطر وهنجاريا توقعان اتفاقية ومذكرات تفاهم (صور)

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 09:38 ص

وقعت قطر وهنجاريا، اتفاقية ومذكرات تفاهم في عدة مجالات بينها حماية البيئة والتدريب الدبلوماسي.

وشهد على مراسم التوقيع، الإثنين، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء الهنجاري فيكتور أوربان خلال لقاء بالعاصمة بودابست بحسب بيان أصدره الديوان الأميري القطري.

وحسب البيان جرى التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين وزراة البيئة والتغيير المناخي القطرية ووزارة الطاقة الهنجارية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي بين المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية القطرية والأكاديمية الدبلوماسية الهنجارية.

 كما وقع الجانبان على اتفاقية للتعاون في مجالي الشباب والرياضة بين حكومتى البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين وزارة البلدية القطرية ووزارة الزراعة في هنجاريا.

وفي السياق قال الشيخ تميم في تغريدة عبر "تويتر": "سعدت بمباحثاتي اليوم مع الرئيسة كاتالين نوفاك ورئيس الوزراء فيكتور أوربان حول سبل تعزيز التعاون بين قطر وهنجاريا، وبمناقشة المستجدات على الساحة الدولية، كما سررت بتلبية الدعوة لحضور جانب من بطولة العالم لألعاب القوى بودابست 2023".

والأحد، وصل أمير قطر إلى بودابست، في زيارة رسمية تلبية لدعوة رئيسة هنجاريا كاتالين نوفاك، يتم خلالها بحث تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات إضافة لمناقشة قضايا دولية.

وجاء ذلك بعدما أجرى رئيس الوزراء الهنجاري في مايو/ أيار زيارة رسمية إلى قطر في خضم محادثات بين البلدين حول ملف الطاقة.

وتعززت العلاقات مؤخرا بين الدوحة وبودابست مدفوعة بحاجة البلد الأوروبي لاستيراد الغاز القطري في أعقاب الأزمة الأوكرانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر هنجاريا مذكرة تفاهم تميم بن حمد

قطر وسنغافورة.. مذكرات تفاهم في الاستثمار والتكنولوجيا والتعليم