احتفاء مغربي بتسلم أول دفعات منظومة باراك الإسرائيلية للدفاع الجوي

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 03:18 م

احتفت مواقع مغربية بخبر حصول البلاد على الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "باراك إم إكس (Barak MX)"، وهو الخبر الذي كشفت عنه وسائل إعلام إسرائيلية، قبل نحو أسبوع.

وقالت صفحة "صحافة بلادي المغرب" على موقع "فيسبوك"، إن المغرب بات واحدا من الدول القليلة التي تمتلك مثل هذه التكنولوجيا المتقدمة، ليخطو خطوة مهمة لتحديث ترسانته الدفاعية.

ووفق موقعا "i24" الإسرائيلي و"فار ماروك" المغربي، نقلا عن وثائق "بنتاجون ليكس"، فإن الرباط بدأت تسلم شحنات من النظام الدفاعي الإسرائيلي خلال الصيف الحالي.

لكن تلك المصادر لم تحدد بدقة موعد تسلم الرباط هذه الدفعة، التي تأتي ضمن استحقاقات ملف التطبيع بين المغرب ودولة الاحتلال الإسرائيلي، والذي تم توقيعه أواخر عام 2020.

وكانت مواقع عبرية كشفت في فبراير/شباط 2022، أن المغرب اشترى منظومة الدفاع الجوي "Barak 8"، التي تنتجها شركة "الصناعات الجوية" الإسرائيلية، وأن قيمة الصفقة بلغت 500 مليون دولار.

وآنذاك، نوهت صحيفة "هسبريس" المغربية إلى أن هذه المنظومة قادرة على إسقاط أي طائرة أو صاروخ معاد على مسافات تصل إلى 150 كيلومترا، وأنها قد تصل إلى جزء مهم من جنوب إسبانيا.

وأشارت إلى أن "Barak 8" له قدرة عالية على الحركة تسمح للمشغل بالدفاع عن منطقة معينة من التهديدات القادمة من الجو، كما من الممكن استخدامه على متن السفن، كما فعلت البحرية الهندية، وترافقه أيضا رادارات قادرة على اكتشاف هدف على مسافات تصل إلى 470 كيلومترا.

يذكر أن موقع "إسرائيل ديفينس" العبري قال في فبراير/شباط 2022، إن التوصل إلى هذه الصفقة جاء إثر الزيارة التي قام بها وزير الأمن الإسرائيلي السابق بيني جانتس إلى الرباط، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، والتي جرى خلالها التوقيع على اتفاق للتعاون في المجالين الأمني والعسكري.

ولفت الموقع إلى أن ما يغري إسرائيل بالرهان على صفقات السلاح مع المغرب حقيقة أن الرباط قد خصصت 12 مليار دولار لشراء السلاح في عام 2022.

وزعم الموقع بأن المغرب كان مهتماً بالتزود بهذه المنظومة لتحسين قدراته في مواجهة الجزائر، التي تعتمد على منظومات دفاعية وهجومية روسية الصنع؛ إذ أشار إلى أن الجزائر اشترت 4 كتائب من صواريخ "Iskander-E"، تضم كل كتيبة 12 منصة إطلاق و30 عربة مساندة؛ إلى جانب احتفاظها بالمنظومة الصاروخية الروسية من طراز "TOS-1A Blazing Sun".

وصعدت المغرب من تعاونها العسكري مع دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ زيارة المفتش العام للقوات المسلحة المغربية إلى إسرائيل، في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

وأبرمت الرباط وتل أبيب اتفاقية للتعاون العسكري والأمني في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وهو الاتفاق الذي أغضب الجزائر، وكان أحد أسباب قطعها للعلاقات مع المغرب.

وكان المغرب وقع اتفاقا ثلاثيا، أواخر 2020، مع الولايات المتحدة وإسرائيل، أعلنت بموجبه واشنطن اعترافها بمغربية الصحراء، فيما أعلنت الرباط موافقتها على استئناف العلاقات مع تل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع المغرب العلاقات المغربية الإسرائيلية منظومة باراك دفاع جوي الجيش المغربي