لأول مرة.. نائب وزير الدفاع الروسي يصل إلى ليبيا بدعوة من حفتر (فيديو)

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 05:25 م

وصل نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف إلى بنغازي في ليبيا، بدعوة من قائد قوات الشرق الليبي الجنرال خليفة حفتر، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الوفد وصل في زيارة رسمية تعد الأولى من نوعها إلى ليبيا، والتي تم إعدادها نتيجة للمحادثات الروسية - الليبية في إطار مؤتمر موسكو الدولي الحادي عشر للأمن، والمنتدى العسكري التقني "الجيش-2023".

وأوضح البيان أنه من المقرر خلال الزيارة "مناقشة آفاق التعاون في مجال مكافحة الإرهاب الدولي، بالإضافة إلى قضايا أخرى للعمل المشترك".

بدورها، نشرت صحيفة "المرصد" المقربة من قيادة حفتر، مشاهد لاستقبال الفريق مراجع العمامي، رئيس الفريق الممثل لحفتر في لجنة (5+5) العسكرية المشتركة، يفكوروف في قاعدة بنينا الجوية ببنغازي.

وتعد روسيا من أبرز داعمي حفتر في ليبيا، ولعبت دورا محوريا في تدعيم الحملة العسكرية التي شنها للسيطرة على  العاصمة الليبية طرابلس وإسقاط حكومة الوفاق الوطني السابقة برئاسة فايز السراج عام 2019، وهي الحملة التي منيت بالفشل، بعد تدخل أطراف إقليمية أخرى أبرزها تركيا.

وتتزامن زيارة المسؤول العسكري الروسي إلى ليبيا، مع ظهور قائد مليشيا "فاجنر" الروسية، في مقطع فيديو جديد، قبل ساعات، وتلميحه بأنه متواجد حاليا في أفريقيا، حيث تعهد بـ"جعل روسيا أكثر قوة في كل القارات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الليبية خليفة حفتر وزارة الدفاع الروسية فاجنر

حفتر يستقبل نائب وزير الدفاع الروسي في بنغازي.. ماذا ناقشا؟