لليوم السادس.. مسيرات أوكرانية تهاجم موسكو وتعلق مطاراتها

الأربعاء 23 أغسطس 2023 06:30 ص

تجددت هجمات المسيرات الأوكرانية على العاصمة الروسية موسكو، لليلة السادسة؛ مما خلف انفجارا بحي الأعمال القريب من الكرملين، واستدعى مجددا إغلاقا مؤقتا لمطارات العاصمة، في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن كييف "تلقي بقواتها للتهلكة".

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الدفاعات الجوية دمرت في وقت مبكر من صباح الأربعاء، 3 مسيرات أوكرانية كانت تستهدف موسكو، وأصابت إحداها مبنى وسط العاصمة.

ولفت رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، إلى أن طائرة مسيرة اصطدمت بمبنى قيد الإنشاء في وسط العاصمة، فيما علقت موسكو حركة الملاحة في مطاراتها.

وأضاف عبر قناته على تطبيق "تليجرام"، أن الجيش الروسي أسقط طائرة مسيرة أخرى فوق الجزء الغربي من منطقة موسكو.

من جانب آخر، قالت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية إن انفجارا دوى وتصاعد الدخان في حي الأعمال بموسكو على بعد 5 كيلومترات من الكرملين.

في حين تحدثت وزارة الطوارئ الروسية عن انهيار جزئي لسطح منزل وتضرر مبنى جراء تساقط حطام مسيرة أوكرانية في منطقة خيمكي بالعاصمة الروسية.

فيما نقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر روسي لم تسمه أنه تم تعليق حركة الطيران في مطارات موسكو، في وقت مبكر الأربعاء.

وتوقفت حركة الملاحة في مطارات العاصمة الروسية الرئيسية في الأيام الأخيرة؛ بسبب ضربات أوكرانية بطائرات مسيرة استهدفت موسكو ومنطقتها.

وفي موسكو، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أن الوضع على الجبهات في دونباس بشرق أوكرانيا مستقر.

وخلال لقائه بالقائم بأعمال ما يسمى جمهورية لوجانسك الشعبية، عبر بوتين عن دهشته من دفع نظام كييف بقواته إلى "التهلكة"، حسب وصفه.

وكان بوتين اعتبر مؤخرا أن الهجوم الذي يشنه الجيش الأوكراني منذ الرابع من يونيو/حزيران الماضي قد فشل.

أما في واشنطن، فقال متحدث باسم وزارة خارجيتها، إن بلاده لا تشجع أو تتيح القدرة على شن هجمات داخل روسيا.

وأضاف أن الأمر متروك لكييف لتختار كيف تدافع عن نفسها في مواجهة الغزو الروسي، مشيرا إلى أن بوسع موسكو إنهاء الحرب في أي وقت، وذلك بالانسحاب من أوكرانيا.

مكاسب أوكرانية

وفي التطورات الميدانية، قال المتحدث باسم هيئة الأركان الأوكرانية أندريه كوفاليف إن قوات بلاده حققت نجاحات في هجومها بمنطقة روبوتينو بمقاطعة زاباروجيا (جنوب شرق).

وأوضح المتحدث الأوكراني، أن قوات بلاده تقدمت في اتجاه روبوتينو "وثبتت مواقعها عند الحدود التي وصلت إليها".

وبشأن هذه التطورات، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن القوات الأوكرانية "حققت مكاسب بالمعارك جنوبي البلاد وسندعمها مهما تطلب الأمر".

من جهة أخرى، أفاد موقع "ريبار" العسكري الروسي بأن القوات الأوكرانية تتركز بكثافة بالجزء الشمالي من روبوتينو، وقال إن القوات الروسية تضرب مراكز الاحتياط الأوكرانية بمناطق الأحراش.

وفي منطقة ليمان (شرق)، أعلن عن مقتل 3 أشخاص وجرح اثنين آخرين مساء أمس الثلاثاء في ضربات روسية استهدفت قريتين بالمنطقة، وفق ما أعلن بافلو كيريلنكو الحاكم الأوكراني لمنطقة دونيتسك.

وبالتوازي مع المعارك على الجبهتين الشرقية والجنوبية، أعلن مسؤول أوكراني أن هجوما بطائرة مسيرة روسية استهدف الليلة الماضية منطقة أوديسا (جنوب)؛ مما أدى لحريق في منشأة لتخزين الحبوب.

وفي تطور آخر، أعلنت روسيا الثلاثاء، أنها دمرت سفينتين حربيتين أوكرانيتين في البحر الأسود، في أحدث مواجهة بالممر المائي منذ انسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب في يوليو/تموز الماضي.

وسبق أن قصفت روسيا بنى تحتية لمرافئ أوكرانية بالبحر الأسود وعلى نهر الدانوب، بينما هاجمت أوكرانيا سفنا روسية في مياهها وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا مسيرات هجوم

روسيا تعلن إحباط هجمات أوكرانية بمسيرات في موسكو