أرامكو السعودية تتطلع لتوسع وجودها بقطاع الصناعات التحويلية في الصين

الأربعاء 23 أغسطس 2023 02:40 م

قال محمد القحطاني رئيس التكرير والبتروكيماويات والتسويق في شركة أرامكو السعودية (مملوكة للحكومة السعودية)، إن الأخيرة تتطلع  

إلى تعزيز وجودها في قطاع الصناعات التحويلية في الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي عن القحطاني قوله إن الصين تعد دولة ذات أهمية استراتيجية لنمو أعمال أرامكو في آسيا وفي جميع أنحاء العالم، معقبا "سنظل مصدرا موثوقا لإمدادات النفط على المدى الطويل".

وأضاف أن الطلب على المنتجات النفطية في الصين شهد انتعاشا قويا، مؤكدا وجهة نظر أرامكو بأن الصين ستقود نمو الطلب العالمي على النفط.

وذكر القحطاني: "على سبيل المثال، يمكن أن يأتي أكثر من نصف نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام من الصين وحدها".

وتتوافق تصريحات القحطاني مع آراء وكالة الطاقة الدولية وغيرها من المتنبئين الذين يتوقعون أن يمثل نمو الطلب الصيني حوالي 70%. زيادة الطلب العالمي على النفط عام 2023.

كما أن الآفاق طويلة الأجل في السوق الصينية مواتية أيضًا لشركة أرامكو السعودية، التي تتطلع إلى زيادة توسيع أعمالها في مجال الصناعات التحويلية في الصين وإبرام عقود توريد مستقبلية الأجل مع أكبر مستورد للنفط العالمي.

في الشهر الماضي فقط، أكملت أرامكو السعودية شراء حصة 10٪ في شركة بتروكيماويات صينية مقابل ما يعادل 3.4 مليار دولار، حيث تواصل شركة النفط السعودية العملاقة توسيع بصمتها في مجال الصناعات التحويلية في واحدة من أسواق التصدير الرئيسية لها.

وفي وقت سابق هذا العام، أعلنت أرامكو السعودية عن صفقتين كبيرتين لمصافي تكرير وبتروكيماويات في الصين، لا تمنحان أكبر شركة نفط في العالم حصة في سوق الصناعات التحويلية الصينية فحسب، بل تمنح الشركة المملكة للحكومة السعودية أيضًا منفذًا إضافيًا لتصدير 690 ألف برميل يوميًا من الخام السعودي في الصين.

 

المصدر | الخليج الجديد+ أويل برايس

  كلمات مفتاحية

ارامكو الصناعات التحويلية الصين السعودية