مفاوضات سد النهضة.. السيسي يجرى تغييرات موسعة لسفراء مصر بأفريقيا

الأربعاء 23 أغسطس 2023 07:00 م

كشف موقع فرنسي متخصص في الشؤون الاستخباراتية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أجرى سلسلة تغييرات موسعة لسفراء بلاده للعديد من دول القارة السمراء وذلك بعد استئناف المفاوضات بشأن أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا، في يوليو/تموز 2023.

وأفاد موقع أفريكا إنتلجنس الفرنسي، أن السيسي أجرى التغييرات المذكورة للسفراء في منتصف أغسطس/آب 2023، وعلى سبيل المثال سوف يستقر السفير محمد فؤاد أحمد في نيجيريا في غضون أسابيع قليلة.

وذكر الموقع أنه من المرجح أن يكون أن يكون لمهمة السفير الجديد عنصر اقتصادي قوي، مع إقامة شراكة بين البنكين المركزيين للدولتين الإفريقيتين العملاقتين في تطوير قطاع التكنولوجيا المالية.

وفي ضوء الصراع في السودان ومفاوضات مصر مع إثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي، يحرص السيسي على تعزيز العلاقات الثنائية بين دول مبادرة حوض النيل، لذلك عيّن نرمين الظواهري في رواندا، وأميرة علي مصطفى في بوروندي، ومصطفى إبراهيم منصور في إريتريا.

وقد عيَّن السيسي خالد الشاذلي سفيراً للقاهرة في جيبوتي، كذلك سيمثل محمد فرغل مصر في مابوتو، وهو التعيين الذي يأتي أيضاً بعد اجتماع بين قادة البلدين في موزمبيق، حيث تتطلع شركات البناء المصرية إلى الفرص هناك.

وذكر الموقع أن التغييرات الجديدة تشمل أيضا في غرب أفريقيا، إذ من المقرر أن يعين شريف سيف سفيرا للقاهرة في ساحل العاج، وأحمد محمد مصطفى في توجو،

وقد عُيِّنَ سفيران جديدان في ليبيريا وبنين، هما أحمد عبد الشكور ورجاء الوكيل، على التوالي، كما اختارت الخارجية المصرية شريف ندا، ممثلاً جديداً لها في بوركينا فاسو، وحسن النشار، ممثلاً لها في غينيا، فيما ستتولى نيفين الحسيني رئاسة السفارة في أنجولا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

سفراء مصر أفريقيا مفاوضات سد النهضة

مصر: لا تغييرات ملموسة بجولة التفاوض مع إثيوبيا حول سد النهضة