أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 24أغسطس/آب 2023

الأربعاء 23 أغسطس 2023 10:35 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الخميس 24 أغسطس/آب 2023:

1- إفراج وشيك عن سجناء مشمولين بعفو عام، معظمهم من المُدانين في قضايا رأي؛ حيث اعتمدت النيابة العامة، الأربعاء، الكشوف النهائية للمشمولين بالعفو، الذي وافق عليه أمير البلاد في وقت سابق من العام الجاري.

2- اليوم الثاني والأخير من زيارة يجريها إلى الكويت وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيلامفيلي موراليدهاران؛ بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

3- اليوم الثاني من زيارة بدأها رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى سنغافورة، الأربعاء، وتتواصل حتى السبت؛ حيث يترأس الاجتماع الثامن للجنة العليا المشتركة بين البلدين، ويجري لقاءات مع المسؤولين هناك بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

4- اليوم الخامس والأخير من زيارة يجريها رئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي إلى إيران على رأس وفد رفيع المستوى؛ تلبية لدعوة رسمية وجهها له رئيس مجلس الشورى الإيراني.

5- اليوم الثاني من جولة غير محددة المدة تقود وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف إلى 3 من دول منظمة “إكواس”، هي نيجيريا وبنين وغانا؛ بهدف إجراء مشاورات حول الأزمة في النيجر ، والمساهمة في التوصل إلى حل سياسي يجنب هذا البلد والمنطقة ككل تداعيات أي تصعيد محتمل.

6- وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يزور أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق، في ختام زيارة لـ3 أيام، التقى خلالها في بغداد، نظيره فؤاد حسين، والرؤساء الثلاثة (رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس البلاد عبد اللطيف رشيد ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي)؛ بهدف تطوير التعاون القائم بين البلدين.

7- وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض بعقد مؤتمرا صحفيا في بيروت يعلن خلاله منح رخصة استطلاع للقيام بمسح زلزالي ثلاثي الأبعاد في الرقعة رقم 8 في المياه البحرية للبلاد، وذلك تأكيدا لسيادتها على هذه المياه بعد انجاز الترسيم الحدودي.

8- التطورات الأمنية والإنسانية في السودان غداة تصاعد حدة الاشتباكات بين قوات الجيش “والدعم السريع” بمحيط "سلاح المدرّعات" في العاصمة الخرطوم.

9- رصد تطور انتشار المتحور الأحدث من فيروس كورونا "EG-5.2" إثر تأكيد ظهوره في عدد من الدول، كان آخرها مصر.

10- تطورات وتداعيات حادث مقتل قائد مجموعة فاجنر الروسية شبه العسكرية يفجيني بريجوجين؛ إثر تحطم طائرة خاصة شمالي موسكو.

11- توقعات بأن يسلم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب نفسه إلى سلطات سجن مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، وسط ترجيحات بأن يتم أخذ بصماته، والتقاط صور جنائية له، قبل مثوله أمام محكمة؛ حيث ستوجه له اتهامات رسميا بالضلوع في مخطط لإلغاء نتيجة انتخابات الرئاسة التي خسرها في 2020، قبل إطلاق سراحة بعد دفع كفالة مالية.

12- اليوم الثاني والأخير من قمة "منتدى القرم" الدولي الثالث في العاصمة كييف بمشاركة قادة عشرات الدول الداعمة لأوكرانيا.

13- محكمة روسية تنظر في تمديد التوقيف الاحتياطي لمراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إيفان غيرشكوفيتش المحتجز بتهمة “التجسس” منذ مارس/آذار الماضي.

14- اليابان تبدأ تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية في المحيط الهادئ، في خطوة قوبلت بتنديد صيني شديد اللهجة؛ حيث استدعت بكين سفيرها لدى طوكيو للاحتجاج، واتهت الأولى الثانية بالتخلص "بصورة تعسفية من مياه ملوثة نوويًا" في المحيط الذي هو ملك للجميع وليس خاصًا بها.

** اقتصاد:

15- البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 42 مليار جنيه ضمن مساعيه لتمويل عجز الموازنة.

16- البنك المركزي التركي يعقد اجتماعا للإعلان عن أسعار الفائدة، وسط توقعات بأن يواصل سياسة رفعها.

17- اليوم الثالث والأخير من اجتماعات قمة "بريكس” الـ15، غداة إعلان الأخيرة أن زعماء الدول الأعضاء بالمجموعة اتفقوا على توسيع نطاق عضوية التكتل الذي يضم حاليا كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

18- مدينة جايبور الهندية تستضيف على مدار يومين الاجتماع الوزاري لوزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين

** رياضة:

19- الدوري السعودي (الجولة الثالثة): الهلال يواجه الرائد، والأهلي يصطدم بالأخدود، والاتحاد أمام الرياض.

20- انطلاق منافسات الدوري الكويتي الممتاز لكرة القدم (دوري زين) في نسخته الـ62 للموسم الكروي (2023/2024) بمباراتي الكويت مع الجهراء، والنصر مع كاظمة.

21- قرعة دوري أبطال آسيا لدور المجموعات بمشاركة 4 أندية من السعودية و2 من قطر و2 من الإمارات.

22- السعودية والبحرين يتواجهان بنهائي بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة تحت 19 سنة.

23- دوري المؤتمر الأوروبي (التصفيات المؤهلة لدور المجموعات): بشكتاش التركي يواجه دينامو كييف الأوكراني، وفنربخشة التركي أمام أنشخيده الهولندي، وأضنة ديمرسبور التركي يصطدم بجينك البلجيكي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة الخليج الجديد الخليج الجديد أجندة

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 27 أغسطس/آب 2023