تقرير: الطائرة التي أقلت بريغوجين سجلت حادثا واحدا فقط في 20 عاما

الخميس 24 أغسطس 2023 06:28 ص

أكدت هيئة النقل الجوي الروسية، الأربعاء، أن زعيم فاجنر، يفغيني بريغوجين، والقائد البارز في الجماعة، ديميتري أوتكين، كانا على متن طائرة تحطمت قرب العاصمة، موسكو، في طريقها إلى سانت بطرسبرج، والتي تأكد وفاة كل من كان على متنها. 

والطائرة الخاصة التي كانت ملكا لزعيم فاجنر، هي تابعة لشركة "إمبراير"، وأوردت رويترز معلومات بشأن سجل الأمان الخاص بالطائرة. 

ووفقا للوكالة، سجلت الطائرة حادثا واحدا خلال 20 عاما من الخدمة، وكان ذلك ناجما عن خطأ من الطاقم، وليس بسبب فشل ميكانيكي، بحسب موقع "International Aviation HQ". 

وقالت وكالة الأنباء الروسية "تاس" إن الطائرة كانت "إمبراير برازيلية". 

ورفضت شركة "إمبراير" التعليق على الحادثة، واكتفت بالقول إن "إمبراير كانت قد امتثلت للعقوبات الدولية المفروضة على روسيا"، وهي العقوبات التي تعيق صانعي الطائرات الغربيين من تزويد القطع أو الدعم للطائرات التي يتم تشغيلها في روسيا. 

وأظهر موقع "Flightradar24" المتخصص بتتبع الملاحة الجوية أن طائرة "Embraer Legacy 600" (التي تحمل الرقم RA-02795) والتي قيل إن بريغوجين كان على متنها قد اختفت من الرادار في تمام الساعة 6:11 دقيقة بالتوقيت المحلي. 

وانتشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أظهر سقوط طائرة خاصة من السماء. 

وكانت "Legacy 600" قد دخلت خط الخدمة في عام 2002، بحسب موقع "International Aviation HQ"، وأنتج منها حوالي 300 طائرة حتى توقف تصنيعها في عام 2020. 

ووقعت أول حادثة مسجلة لطائرات "Legacy 600"، في عام 2006، عندما اصطدمت في الجو بطائرة من طراز "Gol 737-800" في طريقها لمصنع "إمبراير" من البرازيل إلى الولايات المتحدة، بحسب "International Aviation HQ". ورغم الأضرار التي تعرضت لها الطائرة، إلا أن الطيار تمكن من الهبوط بها ولم تقع أي وفيات أو إصابات جراء الواقعة. 

وألقى تحقيق لاحق باللوم على الطاقم، واستبعد وقوعه جراء خطأ تقني، بحسب ما ذكره الموقع ذاته.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

يفغيني بريغوجين روسيا فاجنر قائد فاجنر طائرة فاجنر طائرة إمبراير

تفاصيل جديدة عن طائرة بريغوجين.. لم تتعرض لخطأ وبدت بخير حتى آخر 30 ثانية