ف.تايمز: السيادي القطري يستثمر مليار دولار في شركة هندية

الخميس 24 أغسطس 2023 12:33 م

أفادت "فايننشال تايمز" بأن صندوق الثروة السيادية القطري يعتزم استثمار مليار دولار في شركة "ريلاينس إندستريز"، لتجارة التجزئة، مملوكة للملياردير الهندي، موكيش أمباني، ما يرفع قيمة الشركة إلى 100 مليار دولار، في أحدث علامة على اهتمام المستثمرين الخليجيين المتزايد بالاقتصاد الهندي سريع النمو.

وذكرت الصحيفة البريطانية، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن "يلاينس إندستريز" أعلنت، في بيان أصدرته الأربعاء، أن جهاز قطر للاستثمار، الذي تبلغ قيمة أصوله 450 مليار دولار، ستستحوذ على حصة 0.99% في الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي للجهاز، منصور إبراهيم المحمود، في بيان: "الجهاز ملتزم بدعم الشركات المبتكرة التي تتمتع بإمكانات نمو عالية في سوق التجزئة سريعة النمو في الهند".

وأضاف أن شركة "ريلاينس ريتيل" انضمت إلى "محفظة استثمارات الصندوق المتنامية والمتنوعة في الهند"، مشيرا إلى أن هذا الاستثمار "سيكون أحد أكبر الرهانات على تجارة التجزئة الهندية" من قبل صندوق الثروة السيادية للدولة الخليجية الغنية بالغاز.

 وكان الصندوق قد استثمر في عدد من الشركات الهندية الناشئة، ومنها شركة المطابخ السحابية "ريبل فودز" ومجموعة التوصيل "سويجي".

وتأتي صفقة "ريلاينس إندستريز" في أعقاب سلسلة من استثمارات الصندوق السيادي القطري الأخرى في الهند، إذ كشفت بيانات السوق أن إحدى الشركات المملوكة بالكامل للصندوق أنفقت هذا الشهر 474 مليون دولار على حصة 3% في شركة "أداني" للطاقة الخضراء، المملوكة لرجل الأعمال، جاوتام أداني.

واستخدم أمباني بيع الأسهم للمستثمرين العالميين في المساعدة بتمويل الخطط الطموحة لـ "ريلاينس ريتيل"، التي تتراوح أنشطتها من البتروكيماويات إلى بيانات الهواتف المحمولة، والتي تعد شركتها الأم الأكبر في الهند من حيث القيمة السوقية.

وجمعت "ريلاينس ريتيل" في آخر طرح للأسهم ما يقرب من 6 مليارات دولار، من صناديق الثروة السيادية الخليجية وشركة الأسهم الخاصة الدولية KKR في عام 2020.

(())

واستخدمت الشركة، التي تديرها، إيشا أمباني، ابنة موكيش أمباني، عمليات الاستحواذ لتغذية توسعها القوي عبر فئات التسوق، حيث تراهن على نمو الطبقة المتوسطة في الهند.

وتستثمر الشركة في فئات متنوعة مثل توريد المنتجات إلى المتاجر الصغيرة ومراكز التسوق الفاخرة، ولذا اعتبرت إيشا أمباني أن الاستثمار القطري فيها يؤشر إلى "نظرة إيجابية" لأعمال التجزئة في "ريلاينس" والاقتصاد الهندي بوجه عام.

وبعد أن نمت لتصبح أكبر متاجر التجزئة في الهند من حيث الإيرادات، عرضت "ريلاينس ريتيل" نطاقها على العلامات التجارية للأزياء التي تسعى إلى الحصول على موطئ قدم في السوق الآخذة في التوسع، بما في ذلك Balenciaga وBurberry.  وبلغت إيرادات المجموعة 2.6 تريليون روبية (31.5 مليار دولار) للسنة المنتهية في مارس/آذار الماضي.

وفي مايو/أيار الماضي، أبرمت "ريلاينس ريتيل" صفقة لإعادة شركة الأزياء الصينية "شين" إلى الهند، وذلك بعد 3 سنوات من حظر نيودلهي تطبيق الشركة أثناء محاولتها تجميد التجارة الصينية في البلاد، في أعقاب القتال بين القوات الهندية والصينية على حدودهما المشتركة في منطقة الهيمالايا.

ويأمل المستثمرون في "ريلاينس إندستريز" في الحصول على تحديث حول خطط، موكيش أمباني، لتقسيم وحدات الأعمال الرئيسية، بما في ذلك "ريلاينس ريتيل"، في الاجتماع العام السنوي للشركة يوم الإثنين المقبل.

يشار إلى أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للهند بنسبة 6.1%  العام الجاري.

المصدر | فايننشال تايمز/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر ريلاينس ريتيل فينتشرز موكيش أمباني منصور إبراهيم المحمود

الصندوق السيادي القطري يجري مباحثات لشراء حصة في ريلاينس الهندية