استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ما بعد عمليتي حوارة والخليل

الجمعة 25 أغسطس 2023 06:02 ص

ما بعد عمليتي حوارة والخليل

قادة الكيان لا يتوقعون انحسار موجة المقاومة بل اتساع نطاق المواجهة بحجة رد الفعل الناجم عن الهجمات الاسرائيلية المتوقعة.

الاحتلال الاسرائيلي بعد عمليتي حوارة والخليل مقتنع بان موجة المقاومة لم تبلغ ذروتها بعد ويحاول تهيئة الراي العام داخل الكيان لذلك.

الضفة الغربية والإقليم مقبلان على موجة تصعيد جديدة ستنقل الصراع بالضفة لمستوى جديد بينهي حقبة دايتون وينهي سياسة خفض التصعيد الامريكية.

الكيان بصدد دخول مرحلة ضبابية يفتقد فيها الرؤية الاستراتيجة لما قبلها وبعدها اذ تحول من المبادرة والفعل الى رد الفعل بعد عدوانه على مخيم جنين.

يحاول العدو إبعاد الانظار عن الفشل الامني والسياسي في إدارة ملف صعود المقاومة بالضفة والعجز عن وقفها بالحديث عن ضربات عميقة وواسعة تشمل الضفة وغزة ولبنان.

* * *

انتهى اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت" يوم أمس الثلاثاء بحسب القناة 12 العبرية باتخاذه قرار باستهداف مرسلي وموجّهِي العمليات الفدائية في الضفة الغربية و أماكن أخرى في اشارة الى لبنان وقطاع غزة.

وهو ما اكدته القناة 13 العبرية بالقول : "إن يؤاف غالانت وزير الحرب الاسرائيلي يسعى لتحصيل ثمن من (حماس) باستهداف مقرها الموجود في لبنان ".

التسريبات التي تسابق الاعلام الاسرائيلي بتقديمها سواء عبر القناة 13 و12 وغيرها ؛جاءت لتهئ الراي العام الاسرائيلي بامكانية اتساع نطاق المواجهة خلال الاسابيع والاشهر المقبلة لتشمل ساحات جديدة تشمل حركة حماس وتمتد الى لبنان؛ فقادة الكيان لا يتوقعون انحسار موجة المقاومة بل يتوقعون اتساع نطاق المواجهة بحجة ردات الفعل الناجمة عن الهجمات الاسرائيلية المتوقعة.

من ناحية اخرى فان الاحتلال الاسرائيلي بعد عمليتي حوارة والخليل مقتنع بان موجة المقاومة لم تبلغ ذروتها بعد وهو يحاول تهيئة الراي العام داخل الكيان بذلك من خلال ابعاد الانظار عن الفشل الامني والسياسي في ادارة ملف صعود المقاومة في الضفة الغربية والعجز عن وقف تمددها الى الحديث عن ضربات عميقة وواسعة للاحتلال وجيشه يشمل الضفة وغزة ولبنان .

الكابينت الاسرائيلي ظهر مفلسا بعد عمليتي حوارة والخليل رغم الاجراءات القمعية التي يتخذها على الارض في الضفة الغربية المقرونة بسيطرته المطلقة على الارض التي حشد فيها ما يزيد عن 25 كتيبة عاملة في الضفة و في محيطها الى جانب اكثر من 600 الف مستوطن محصنين داخل قلاعهم.

تصريحات الكابينت تؤكد بان الضفة الغربية والاقليم مقبل على موجة تصعيد جديدة ستنقل الصراع في الضفة الغربية الى مستوى جديد بينهي حقبة دايتون وينهي سياسة خفض التصعيد الامريكية، والدخول في مرحلة جديدة ضبابية يفتقد الكيان فيها للرؤية الاستراتيجة لما قبلها ومابعدها اذ تحول من المبادرة و الفعل الى ردود الفعل بعد عدوانه على مخيم جنين وهي نقلة تحققت في مدة زمنية قياسية تعكس حجم التدهور والفشل الامني الاسرائيلي.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين الكيان عمليتي حوارة والخليل الفشل الامني الاسرائيلي إدارة ملف المقاومة مرحلة ضبابية حقبة دايتون خفض التصعيد