إيدج الإماراتية تتعاون مع سلاح الجو البرازيلي في تطوير أنظمة مسيرة

الجمعة 25 أغسطس 2023 06:19 ص

أعلنت مجموعة "إيدج" الإماراتية، المتخصصة في الصناعات الدفاعية، الأربعاء، أنها ستتعاون مع إدارة علوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي، التابعة للقوات الجوية البرازيلية (DCTA) للمشاركة في تطوير الأنظمة غير المأهولة والمستقلة والأسلحة الذكية والمشاريع الجوية والفضائية.

وأقيم حفل توقيع الاتفاقية الاستراتيجية "في مدينة ساو خوسيه دوس كامبوس في إطار الزيارة المستمرة لوفد إيدج رفيع المستوى إلى البرازيل، وشهده أعضاء الإدارة العليا للمجموعة الإماراتية والمدير العام لإدارة علوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي، جنرال القوات الجوية البرازيلية، موريسيو أوغوستو دي ميديروس، حسبما نقل تقرير نشره موقع "بريكنج ديفينس" وترجمه "الخليج الجديد" عن بيان أصدرته “إيدج”.

وأضاف البيان أن وفد إيدج أجرى مناقشات مع شركتي الدفاع "سيات" و"توربوماشين"، ومقرهما البرازيل، بالإضافة إلى شركات محلية أخرى.

ووفقًا لبيان الشركة، فإن "الزيارات ستمكن إيدج من تمهيد الطريق لمزيد من التعاون وتبادل المعرفة في مجال البحث والتطوير المشترك لأنظمة الدفاع المتقدمة".

وتأتي هذه الاتفاقية في الوقت الذي تحاول فيه "إيدج" توسيع نطاق عملها خارج منطقة الخليج وأمريكا اللاتينية.

 ولدى الشركة الإماراتية بالفعل اتفاقيات واسعة النطاق مع بعض الشركات البرازيلية وافتتحت أول مكتب دولي لها بالعاصمة برازيليا في أبريل/نيسان.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وقعت “إيدج” اتفاقية مع شركة "توربوماشين" البرازيلية لتطوير محركات ذات محرك مروحي ووقود دافع للأنظمة غير المأهولة وأنظمة الصواريخ التابعة للمجموعة الإماراتية.

وفي يونيو/حزيران، وقعت الشركة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، شراكة استراتيجية لتطوير صواريخ طويلة المدى مضادة للسفن لصالح البحرية البرازيلية، ومنصات مضادة للتشويش طورتها الإمارات. (شركة سيات، إحدى الشركات التي قالت شركة “إيدج” إنها تحدثت معها، متخصصة جزئيًا في تطوير الصواريخ المضادة للسفن).

وقال رايان بول، كبير محللي شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شبكة RANE: "تحاول إيدج العثور على منطقة متخصصة لديها الطموحات لبناء جيوشها ولكنها لا تواجه تهديدات عسكرية ملحة".

وأضاف: "تقع أمريكا اللاتينية بشكل عام ضمن هذه الفئة، حيث ترغب دول مثل البرازيل في أن تصبح أكثر استقلالية وتبحث عن شركاء دفاع جدد".

وتابع أن الشركة الإماراتية تحتاج إلى أن تضع في اعتبارها اقتصاديات شركائها الجدد، موضحا: "هناك سبب لعدم محاولة إيدج العمل مع الأرجنتين أو فنزويلا على سبيل المثال. فقد تكون هناك سبل أخرى للتعاون مع شركة إيدج ودول أخرى في أمريكا اللاتينية، لكنها ستحتاج أيضًا إلى التنافس مع الشركات الأمريكية، وهي مورد الأسلحة التقليدي إلى المنطقة".

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي لـ “إيدج”، منصور الملا، صرح ، في مقابلة أجراها مع "بريكنج ديفينس"، خلال معرض الدفاع "آيدكس" في فبراير/شباط الماضي،  أن المجموعة تبحث باستمرار عن فرص جديدة في أمريكا اللاتينية.

المصدر | بريكنج ديفينس/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيدج آيدكس الصناعات الدفاعية

صفقات إيدج وباراماونت.. البرازيل في صدارة تمدد صناعات الدفاع بالإمارات

الإمارات تطمح لريادة العلاقات الخليجية مع أمريكا الجنوبية.. ومنافسة قطرية تلوح في الأفق