المنطقة العربية تستكشف حلولاً للمياه للتخفيف من آثار تغير المناخ.. كيف؟

السبت 26 أغسطس 2023 11:04 ص

من المرجح أن تتفاقم التأثيرات واسعة النطاق لندرة المياه في منطقة الخليج دون تسريع إجراءات التخفيف والتكيف.

هكذا يتحدث تحليل لـ"معهد دول الخليج العربية في واشنطن"، وترجمه "الخليج الجديد"، مشيرا إلى أن موجات الحر الأخيرة غير المسبوقة، كشفت عن مشكلة خطيرة حادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعتبر المياه، وهي بالفعل سلعة نادرة في المنطقة، بل وأكثر من ذلك في الدول الصحراوية في الخليج، إحدى ضحايا ارتفاع درجة حرارة الكوكب، وسط توقعات أن يزداد الوضع سوءا دون تسريع تدابير التخفيف والتكيف.

وتعتمد دول الخليج العربية بشكل كبير على المياه المحلاة، ويتزايد الطلب عليها.

كما أن تحلية المياه هي أيضًا عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة، على الرغم من أن كمية الطاقة المطلوبة تختلف باختلاف التكنولوجيا المستخدمة.

ويؤدي النمو السكاني والطلب من الزراعة وتغير المناخ والمخاطر الجيوسياسية إلى دفع نمو الطلب على المياه المحلاة.

وبما أن الزراعة تستهلك نحو 70% من استخدام المياه، فإن ندرة المياه تعرض أيضاً الإمدادات الغذائية للخطر.

وتشعر العديد من بلدان شمال أفريقيا بتأثير الجفاف على قطاع الزراعة، الذي يمثل حوالي 11% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب والجزائر.

ويفتقر حوالي 2 مليار شخص إلى إمكانية الوصول إلى مياه الشرب الآمنة، ويتأثر 40% من سكان العالم بندرة المياه، حسبما أفادت الأمم المتحدة في ختام مؤتمر المياه لعام 2023 في مارس/آذار.

وذكرت الأمم المتحدة أنه بسبب ارتفاع الطلب، من المتوقع أن يزيد الضغط على إمدادات المياه العذبة بأكثر من 40% بحلول عام 2050.

وعلاوة على ذلك، فإن 0.5% فقط من المياه على الأرض صالحة للاستخدام للاستهلاك البشري، ويهدد تغير المناخ هذا العرض الشحيح.

وتشكل ندرة المياه تحديا خاصا لدول الخليج العربية القاحلة، حيث تعد تحلية المياه الخيار الرئيسي لتلبية احتياجات المياه.

ويشير تقرير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية لعام 2022، إلى أن المياه المحلاة تشكل 90% من إمدادات المياه في الكويت، و86% من إمدادات المياه في عمان، و70% في السعودية، و42% في الإمارات.

وفي عام 2022، كانت هناك أكثر من 21 ألف محطة لتحلية المياه قيد التشغيل في جميع أنحاء العالم، أي ما يقرب من ضعف العدد قبل عقد من الزمن.

ومن المتوقع أن تتضاعف قدرة تحلية المياه في الشرق الأوسط تقريبًا بحلول عام 2030.

وبالنظر إلى أن محطات تحلية المياه كثيفة الاستهلاك للطاقة تعمل بالكهرباء المنتجة في المقام الأول من الغاز الطبيعي أو الوقود السائل، فإن تزايد قدرة تحلية المياه سيجعل السيطرة على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أكثر صعوبة.

علاوة على ذلك، فإن إطلاق النفايات المحملة بالأملاح إلى البحر أثناء عملية تحلية المياه يؤدي إلى زيادة الملوحة في المناطق الساحلية ويؤثر على الحياة البحرية.

كما أن هناك مشكلة الفاقد من المياه المحلاة أثناء النقل، والتي يقدر المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية أنها أعلى من 50% في بعض دول الخليج.

ويعلق التحليل على ذلك بالقول: "لقد استيقظت دول الخليج على التحدي، وبدأت تعمل تدريجياً على التحول إلى الطاقة الشمسية، لتشغيل محطات تحلية المياه".

ويضيف: "ومع ذلك، قد يكون هذا صعبًا في دول مثل الكويت، حيث سيكون إجمالي قدرة الطاقة المتجددة في عام 2022 106 ميجاوات تافهة".

وبما أن الشرق الأوسط لا يمثل سوى 1% من إجمالي قدرة توليد الطاقة المتجددة على مستوى العالم، فإن التحدي الذي تواجهه المنطقة، فيما يتعلق بتحلية المياه وعلى نطاق أوسع، يتمثل في توسيع نطاق تكنولوجيات الطاقة الشمسية وغيرها من تقنيات الطاقة النظيفة من قاعدة منخفضة للغاية.

وعلاوة على ذلك، وكما أبرز الهجوم الصاروخي الذي شنه الحوثيون عام 2019 والذي كاد أن يضرب محطة الشقيق لتحلية المياه في السعودية، فإن مشاريع البنية التحتية الحيوية معرضة للهجمات أو التخريب.

ونظراً لاعتماد الرياض الحاد على محطات تحلية المياه لتلبية احتياجات سكانها المتزايدة من المياه الصالحة للشرب والتوازن الدقيق بين القدرة المتاحة والطلب، فإن الأضرار التي تلحق بمحطة كبيرة مثل الشقيق ستكون لها آثار خطيرة.

ومع ذلك، فإن التهديد الأكبر للأمن المائي هو تغير المناخ.

ويلفت التحليل إلى أن الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط لديها وفرة من النفط والغاز ولكن ليس المياه، مما دفع الجهود لتطوير حلول مختلفة لتلبية احتياجات المياه.

واختارت ليبيا في عهد معمر القذافي مشروع الري "النهر الصناعي العظيم" الذي احتل العناوين الرئيسية، والذي كان بناءه مكلفاً ولكن تشغيله ميسور التكلفة بمجرد اكتماله، بدلاً من تحلية المياه.

وفي السعودية، يجري بناء نيوم، المدينة الضخمة، والتي من المقرر أن تعمل بالطاقة المتجددة فقط، ويروج لها مطوروها أيضًا على أنها حاضنة لحلول المياه.

في وقت تدرس الإمارات استخدام التكثيف الناتج عن وحدات تكييف الهواء لإنتاج المياه المعاد تدويرها.

ويؤثر تراجع مستويات المياه أيضًا على الزراعة وقدرة الطاقة الكهرومائية في إيران، التي تمتلك أعلى قدرة على الطاقة الكهرومائية في الشرق الأوسط، مما أثار احتجاجات في إقليم سيستان وبلوشستان الجنوبي في الأشهر الأخيرة.

في 2 أغسطس/آب، عندما أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى إجهاد شبكة الكهرباء الإيرانية، أمرت السلطات بفرض الطوارئ لمدة يومين.

ومن غير المتوقع أن يتحسن الوضع حيث تعاني إيران من الحرارة الشديدة التي تجتاح معظم نصف الكرة الشمالي.

وقد تفاقمت أزمة المياه في إيران بسبب سوء تصميم سياسات المياه وبناء السدود.
وفي حين أن توليد الطاقة الكهرومائية في إيران منحها مزيج الطاقة الذي يتمتع بأعلى حصة من الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط، إلا أن إنتاجها من الطاقة الكهرومائية انخفض بشكل حاد في السنوات الأخيرة.

وانخفض إنتاج الطاقة الكهرومائية في إيران من 32.158 جيجاوات ساعة في عام 2019 إلى 15.084 جيجاوات ساعة في عام 2021، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وحققت إيران بعض التقدم في تعزيز إنتاج الغاز، لكن بنيتها التحتية في حالة سيئة، وقد أدى ارتفاع الطلب إلى إجهاد قدرة توليد الطاقة خلال فترات ذروة الطلب.

وتعتمد إيران على الغاز الطبيعي والنفط في كل استهلاكها الأساسي من الطاقة تقريبًا، وقد منعتها العقوبات من توسيع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام، والتي لا يزال جزء كبير منها متوقفًا.

وتشير هذه المشكلات الفنية إلى الضغط المتزايد الذي يواجهه قطاع الطاقة في إيران. التي واجهتها بسبب إعادة فرض العقوبات الدولية في عام 2018.

والأهم من ذلك أن الماء والطاقة يسيران معًا، وفقا لوكالة الطاقة الدولية، فإن المياه "ضرورية لكل جانب من جوانب إمدادات الطاقة تقريبا".

ويستخدم نظام الطاقة العالمي "ما يقرب من 10% من إجمالي المسحوبات العالمية من المياه العذبة" في عام 2021.

وهناك حاجة إلى المياه لتبريد محطات الطاقة الحرارية، وفي جميع أنحاء العالم، ففي محطة بوشهر للطاقة النووية بإيران، يتم إعادة حقن كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في حقول النفط القديمة ولا يمكن استبدالها بسهولة بالمياه لتحسين عملية استخلاص النفط.

ويقول التحليل: "على الرغم من الجهود التي تبذلها بعض دول الشرق الأوسط للحد من الإجهاد المائي، مثل التحول إلى محطات توليد الطاقة ذات الدورة المركبة أو استخدام الهواء للتبريد، فإن الحل الدائم الوحيد هو التحول إلى الطاقة النظيفة".

ويضيف: "إذا لم يتم تخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، واستمرت محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالوقود الأحفوري في المنطقة في العمل، فإن حوالي 32% من محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، و15% من محطات توليد الطاقة بالغاز، و9% من محطات توليد الطاقة النفطية قد تواجه خطرًا كبيرًا".

ويقول محللو وكالة الطاقة الدولية، فإن "مناخ أكثر جفافا، والذي سيكون له تأثيرات أكبر على توافر مياه التبريد".

وكتب محللو وكالة الطاقة الدولية مؤخرًا أنه في الفترة من 1980 إلى 2022، ارتفعت درجات الحرارة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمقدار 0.46 درجة مئوية كل عقد، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 0.18 درجة مئوية.

كما تغيرت أنماط هطول الأمطار بشكل كبير، مما أدى إلى تفاقم ندرة المياه الحالية في بعض الدول.

وأضافوا أن دول المنطقة "ستشهد موجات جفاف في المغرب عام 2022 وتونس عام 2023، بينما تتسبب في فيضانات شديدة عام 2022 في الإمارات العربية المتحدة وإيران والسعودية وقطر وعمان واليمن".

واتخذت بعض بلدان جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط الأكثر تضرراً من الجفاف تدابير للتكيف مع الواقع المناخي الجديد.

ويقوم المغرب تدريجيا باستبدال محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم بمحطات الدورة المركبة التي تعمل بالغاز الطبيعي، والتي تتطلب تبريدا أقل، في حين اعتمدت مصر خيارات أكثر كفاءة في استخدام المياه، وذلك باستخدام نظام تبريد الهواء لمحطة كهرباء واحدة، ومياه البحر لمحطة أخرى.

وتعد الأغذية والزراعة والمياه من بين المواضيع المدرجة في جدول أعمال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب-28)، الذي سيعقد في الإمارات خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

ويرتبط الأمن الغذائي والمائي ارتباطًا وثيقًا، حيث يشكل تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على هذه القطاعات الحيوية تهديدًا للحياة البشرية والحيوانية والبحرية.

كما أن معالجة تغير المناخ لا تتطلب الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة فحسب، بل تتطلب أيضاً الحفاظ على النظام البيئي للأرض، لأنه بدون ماء، لا يمكن أن تكون هناك حياة.

المصدر | معهد دول الخليج العربية في واشنطن - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المياه الخليج الدول العربية أزمة المياه الطاقة