مصر وروسيا تحتفلان بمرور 80 عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

السبت 26 أغسطس 2023 04:21 م

أعلنت مصر وروسيا عن بدء الاحتفالات الخاصة بمروز الذكري الـ80 لتدشين العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، والتي سوف تمتد لمدة عام كامل.

ووفق بيان نشرته وزارة الخارجية المصرية، فإن تلك الاحتفالات سوف تشهد تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة التي تستهدف تسليط الضوء على تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية- الروسية.

وأضافت أن الفعاليات المنتظر إطلاقها تتضمن إنتاج وإعداد برامج وثائقية وتلفزيونية مشتركة، ومشروعات تعاون متخصصة في عدد من المجالات.

كما تتضمن أيضا إقامة معارض مشتركة يتم تنظيمها في وزارتي الخارجية المصرية والروسية؛ لعرض عدد من المواد الأرشيفية والوثائقية حول تاريخ العلاقات بين البلدين، وبرامج تدريب مشترك بين شباب الدبلوماسيين وطلاب الجامعات من الجانبين.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية أنه وتعبيراً عن خصوصية هذه المناسبة، "فقد تم إضاءة مبنى وزارة الخارجية بماسبيرو بالقاهرة بشعار (مصر 80 روسيا).

ومن جانبها، كتبت السفارة الروسية في القاهرة عبر منصة إكس، السبت: "في 26 أغسطس/آب سيتم إنارة برج تلفزيون (أوستانكينو) بألوان علمي روسيا ومصر واللذان سيتم عرضهما أيضا على شاشات البرج، تكريما للذكرى الـ٨٠ لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا".

وأضافت السفارة الروسية: "نهني الشعبين الروسي والمصري، اللذان تجمعهما تقاليد الصداقة الطويلة، بالعيد المشترك".

المصدر | الخليج الجدي+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الروسية العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا إحياء ذكرى العلاقات الروسية المصري

العلاقات المصرية الروسية.. ازدهار سريع لشراكة استراتيجية تدعم التعددية القطبية