استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

قطار البريكس لم يصل إلى المغرب العربي

الأحد 27 أغسطس 2023 05:01 ص

قطار البريكس لم يصل بعد إلى منطقة المغرب العربي

لم يصل قطار البريكس المغرب العربي لدى رفض عضوية الجزائر، لكن المشكل الكبير في المغرب العربي وهو نزاع الصحراء وصل إلى القمة وأروقتها.

أشار البيان الختامي إلى نزاع الصحراء بحكم موقف جنوب أفريقيا الداعم لجبهة بوليساريو، ما جعلها توجه دعوة الحضور إلى زعيمها إبراهيم غالي لحضور القمة.

ويبرز البيان الختامي: «ضرورة التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول لطرفين مسألة الصحراء الغربية طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتنفيذا لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية».

* * *

لم يصل بريكس إلى منطقة المغرب العربي، هذا عنوان يعكس التجاذبات الجيوسياسية التي عاشتها منطقة شمال أفريقيا طيلة الأسبوعين الأخيرين بعدما كان هناك تساؤل عريض حول قبول كل من المغرب والجزائر في هذا التجمع الصاعد الذي يعلن منافسة مجموعة السبع الكبار وإنهاء هيمنة الغرب.

ووسط الجدل، حضرت المنطقة كذلك في قمة بريكس خلال الأسبوع الجاري في جنوب أفريقيا عبر نزاع الصحراء الغربية.

وطيلة الأسبوعين الأخيرين، ساد الاعتقاد بتقديم كل من المغرب والجزائر طلب الإنضمام إلى البريكس، وكانت الجزائر قد أعربت عن رغبتها في الانضمام في مناسبات عديدة.

وكانت المفاجأة أنه قبل خمسة أيام من انعقاد القمة في جنوب أفريقيا، نقلت وسائل إعلام رسمية مغربية عن مصادر دبلوماسية في الرباط نفي الأخيرة لرغبة المغرب الانضمام إلى هذا التجمع.

وكان النفي مصحوبا بانتقادات قوية ضد جنوب أفريقيا لاسيما بعد ما تبين حضور زعيم البوليساريو إبراهيم غالي بصفته كرئيس الجمهورية المعلنة من طرف واحد.

وجاء النفي ليضع حدا للغموض الذي ساد. وعمليا، يبدي المغرب رغبة كبيرة في تنويع شركائه في العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية الدولية، وعند كل أزمة مع الاتحاد الأوروبي يلوح بهذا الطرح.

وكان قد أعرب عن رغبته في الانضمام إلى إيكواس وهي المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، الطلب الذي جرى التحفظ عليه. غير أن الانضمام إلى البريكس كان مفاجئا، وذلك بحكم استمرار ارتباط المغرب بالغرب وخاصة الاتحاد الأوروبي اقتصاديا، والولايات المتحدة عسكريا ودبلوماسيا.

في الوقت ذاته، لا يتوفر المغرب على شرط اقتصادي أساسي وهو ضرورة تجاوز الإنتاج القومي الخام 200 مليار دولار، إذ بالكاد يتراوح بين 110 مليار دولار و120 مليار دولار، وعليه ديون كبيرة تكاد تصل إلى 90 في المئة من الإنتاج القومي الخام. كما هو جيوسياسيا لا ينخرط في المشاريع السياسية للدول الكبرى المهيمنة في البريكس وهي روسيا والصين.

وتبقى المفاجأة الكبيرة هي إقصاء الجزائر وقبول دول أخرى مثل إثيوبيا ذات الاقتصاد الأضعف من الجزائر. ويشكل رفض البريكس لانضمام الجزائر انتكاسة حقيقية للدبلوماسية الجزائرية، ذلك أن الرئيس عبد المجيد تبون جعل من الانضمام إلى المنظمة الصاعدة شعارا في علاقاته الخارجية، وقام بزيارة كل من بكين وموسكو خلال الثلاثة أشهر الأخيرة بهدف ضمان الانضمام.

كما قامت الجزائر بما يشبه تجميد اتفاقية التبادل التجاري الحر مع الاتحاد الأوروبي مقابل تعزيز التبادل مع دول البريكس وخاصة الصين. وانخرطت الجزائر في تبني شعارات روسيا والصين في العلاقات الدولية، أي التقليل من هيمنة الغرب.

وما فاقم شعور الجزائر بخيبة الأمل هي التصريحات التي صدرت عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نهاية القمة بقوله أنه تم قبول الدول ذات الأهمية الجيوسياسية وذات الهيبة في العلاقات الدولية.

وهذا يعني افتقاد الجزائر هذا الشرط. ورغم هذا، تعلن الجزائر رغبتها في الانضمام مستقبلا، كما أن البريكس يرحب بها مستقبلا. وجاء الرفض المؤقت للجزائر لأسباب متعددة وأبرزها:

في المقام الأول، منذ نهاية كانون الأول/ ديسمبر، عندما تبين مستوى الإنتاج القومي الخام لسنة 2022 وعدم تجاوزه 200 مليار دولار، كما أنه يعتمد على صادرات الطاقة وليس متنوعا، شعرت الجزائر بصعوبة الانضمام، وحاولت تعويض هذا النقص بزيارات رئيسها لبعض الدول الأعضاء.

في المقام الثاني، زار الرئيس تبون كل من الصين وروسيا وأجرى مباحثات مع جنوب أفريقيا من أجل الانضمام، إلا أنه قام بتهميش عضوين رئيسيين وهما البرازيل والهند.

وتفيد عدد من الأخبار بوقوف الهند وراء رفض الجزائر بعدما اختزل تبون البريكس في بكين وموسكو. ولعل خلل الدبلوماسية الجزائرية وسوء التقييم هو الرهان كثيرا على روسيا اعتقادا منها أنها تمتلك مفاتيح الانضمام إلى البريكس.

في المقام الثالث، جرى قبول إثيوبيا التي لا يتجاوز اقتصادها 120 مليار دولار سنويا، ولم يتم قبول الجزائر التي يقترب اقتصادها من 200 مليار دولار خلال السنة الجارية، وفق التقديرات.

وهذا يعود إلى شرط جيوسياسي تبنته الدول الأعضاء ويتجلى في: إثيوبيا قوة بشرية هائلة بأكثر من مئة مليون وهي مقر الاتحاد الأفريقي، وتعتبر دعامة رئيسية في ضمان حرية الملاحة في المحيط الهندي.

بينما هذا الشرط غير متوفر لدى الجزائر التي لا تحتضن أي مؤسسة قارية أو إقليمية، عكس مصر باحتضانها الجامعة العربية، والسعودية كمقر ديني بفضل مكة والمدينة ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

بينما الإمارات لاعب مالي رئيسي في العلاقات التجارية، وتبقى إيران قوة عسكرية واقتصادية في الخليج، بينما الدولة الأخرى التي تم قبولها الأرجنتين فهي ذات اقتصاد قوي وستعزز من سياسة البريكس في أمريكا اللاتينية.

في غضون ذلك، حضر النزاع الذي يحول دون تحول منطقة المغرب العربي-الأمازيغي إلى اتحاد إقليمي يمنح للمنطقة صوتا في مواجهة التكتلات الإقليمية والدولية مثل الاتحاد الأوروبي والبريكس.

ويتعلق الأمر بنزاع الصحراء، حيث كان مرتقبا إشارة البيان الختامي إلى النزاع بحكم الموقف الداعم من جنوب أفريقيا لجبهة البوليساريو، الأمر الذي جعلها توجه دعوة الحضور إلى زعيمها إبراهيم غالي لحضور القمة.

ويبرز البيان الختامي هذا النزاع عبر الصيغة التالية: «ضرورة التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول للطرفين لمسألة الصحراء الغربية طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتنفيذا لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)».

وهكذا، لم يصل قطار البريكس إلى المغرب العربي من خلال رفض عضوية الجزائر، ولكن المشكل الكبير في المغرب العربي وهو نزاع الصحراء وصل إلى القمة وأروقتها، ما يزيد من التفرقة في شمال أفريقيا.

*د. حسين مجدوبي كاتب وباحث مغربي

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

بريكس الجزائر بوليساريو الصحراء الغربية المغرب العربي نزاع الصحراء التجاذبات الجيوسياسية شمال أفريقيا