روسيا توعز للنظام السوري بطرد مقاتلي فاجنر

الأحد 27 أغسطس 2023 12:50 م

أوعز نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف، إلى النظام السوري، بضرورة طرد مقاتلي "فاجنر" من الأراضي السورية، وهو ما استجابت له دمشق.

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، فإن المسؤول الروسي الرفيع، الذي يزور دمشق، طالب قيادات عسكرية سورية، بإبلاغ مقاتلي "فاجنر" بضرورة الانسحاب من البلاد أو الانضمام للجيش السوري.

وأضاف المرصد، أن يفكوروف بحث ملف فاجنر بالإضافة إلى عدة قضايا أخرى مع القادة السوريين.

وأمام ذلك، اجتمع وزير الدفاع السوري علي محمود عباس، مع قيادات "فاجنر"، وعرض عليهم تسليم سلاحهم والانسحاب من البلاد، خلال شهر كحد أقصى، أو الانضمام للجيش الروسي في سوريا والعمل تحت إمرته، وفق ما ذكر المرصد.

وتتطابق تلك المعلومات مع أخرى أفادت سابقا، بأن يفكوروف، زار الأسبوع الماضي ليبيا أيضاً ليعلم جهات عسكرية فاعلة هناك، بضرورة وقف التعامل مع "فاجنر".

يذكر أن المرصد السوري، أشار في يونيو/حزيران الفائت، إلى أن القوات الروسية خيرت قوات "فاجنر" بمغادرة الأراضي السورية أو الانضمام للجيش الروسي والعمل تحت قيادته في سوريا، بالإضافة إلى تسريح المتعاقدين السوريين مع "فاجنر"، وفق جدول زمني حددته القوات الروسية.

ويتواجد في سوريا أكثر من 2000 جندي من قوات "فاجنر" من جنسيات دول الاتحاد السوفياتي سابقا، وذلك ضمن حقول نفط في البادية السورية، بالإضافة لتواجدها ضمن منطقة "بوتين – أردوغان".

كما يتواجد معهم أكثر من 3000 سوري مجندين تحت إمرة قوات "فاجنر" داخل وخارج سوريا، بالإضافة لآخرين تم تجنيدهم وإرسالهم لخارج البلاد أيضاً.

يذكر أن قوات "فاجنر" لعبت دوراً رئيسياً في تقدم قوات النظام والقوات الروسية بالعمليات العسكرية داخل الأراضي السورية، حيث اعتمد الروس عليهم كقوات برية بشكل أساسي، بينما كان دور الجيش الروسي مقتصر على الإشراف العسكري على سير العمليات والقصف الجوي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا فاجنر الجيش الروسي النظام السوري

بعد رحيل بريغوجين الغامض.. مصير بوتين وفاجنر والحرب في 5 أسئلة