وزير الدفاع الكويتي: 4382 من البدون شاركوا بالحروب القومية العربية

الأحد 27 أغسطس 2023 03:27 م

قال الشيخ أحمد الفهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي، إن عدد العسكريين المشاركين في الحروب القومية العربية من غير محددي الجنسية (البدون) بلغ 4 آلاف و382 عسكريا.

أوضح الفهد أنه "تم قبول أبناء العسكريين المشاركين ممن استوفوا الشروط، وتمت مخاطبة وزارة الداخلية بعدة كتب تحت بند الأعمال الجليلة"، حسبما نقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية.

و"البدون" مصطلح يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم نحو 100 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

ويطالب "البدون"، بشكل متواصل، بمنحهم الجنسية الكويتية، في حين تقول حكومة البلاد إن غالبية هذه الفئة يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على الجنسية الكويتية.

وأضاف الفهد أنه "جرى تكريم المشاركين (في الحروب القومية العربية) بإصدار المرسوم الأميري رقم 70 لسنة 1980 بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام قانون رقم 31 لسنة 1967 بشأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق الحمايات الحربية، وذلك بمنح مستوفي الشروط معاشاً تقاعدياً".

وأشار إلى أن وزارة الدفاع تعمل على "تطبيق قانون رقم 32 لسنة 1967 بشأن الجيش وتعديلاته وكل القرارات والأوامر والتعاميم على جميع العسكريين، ومن ضمنهم المقيمون بصورة غير قانونية".

وزاد: "الجهاز المركزي يقوم بمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، اختصاصاته بحدود صلاحياته في المرسوم رقم 467 لسنة 2010 بإنشاء الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية".

وكانت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي أعلنت في أبريل/نيسان 2017، فتح باب التسجيل بالجيش الكويتي لأبناء العسكريين بوزارة الدفاع من الشهداء، والمفقودين، والمشاركين في الحروب العربية وحرب تحرير الكويت، ومن أتم بالخدمة 30 سنة، وحملة إحصاء سنة 1965، والعسكريين المنتهية خدمتهم قبل 2 أغسطس/آب 1990، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الكويت وزير الدفاع الكويتي البدون