السعودية مصممة على التواجد بدوري أبطال أوروبا

الأحد 27 أغسطس 2023 09:33 م

أبدت السعودية اهتمامًا بتواجد أنديتها المحلية ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا، ليؤكد الرئيس التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي، كارلو نهرا، أن أي نوع من التغييرات والتحسينات التي يمكن إدخالها على الدوري مرحب بها.

وأضاف نهرا، بحسب وكالة "بلومبرج"، أن السعودية وحتى الآن ملتزمة باللعب ضمن بطولة دوري أبطال آسيا.

وستكون أي محاولة لانضمام أندية سعودية للعب ضمن البطولة الأوروبية، بناء على محادثات بين الاتحاد السعودي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي، وفق نهرا، حيث تستند المملكة في مشاركتها على وجود دول غير أوروبية تلعب أنديتها في البطولة الأكبر على مستوى العالم في كرة القدم، كدولة كازاخستان.

ونجحت الرياض مؤخرًا في استقطاب عدد من الأسماء اللامعة في كرة القدم، منذ يناير/كانون الثاني الماضي، للعب في الأندية السعودية، على رأسهم كريستيانو رونالدو وساديو ماني وكريم بنزيمة ونيغولو كانتي ورياض محرز وفيرمينو ونيمار.

واحتل الدوري السعودي المركز الثاني عالميًا في الإنفاق خلف الدوري الإنجليزي خلال الانتقالات الصيفية 2023.

ووفق موقع "ترانسفير ماركت" للإحصائيات الرياضية، جاء الدوري السعودي بالمركز الثاني، بقيمة إنفاق بلغت 775 مليون يورو.

واعتبر نهرا أن السعودية "لا تملك ميزانية مفتوحة، لكنها لن تقيد نفسها إذا أرادت الحصول على أفضل المواهب العالمية"، وعليها دفع الأسعار الحالية.

الوكالة اعتبرت خلال اللقاء، أن الدوري السعودي لا يزال صغيرًا بالمقارنة مع بطولات كرة القدم الأخرى حول العالم، لكن وصول هؤلاء اللاعبين يسلط الضوء على تحركات سعودية أخرى بعيدة عن الرياضة.

وتسعى الرياض لتنويع مصادر دخلها بعيدًا عن النفط، والاستثمار بشكل ضخم في عدة مجالات بما في ذلك السيارات الكهربائية والرياضة والمدن الجديدة.

وتبث مباريات الدوري السعودي حاليًا في 140 دولة حول العالم، وفق نهرا، وازدادت إيرادات البث بنسبة 650%، حيث يمتلك دوري المملكة ثمانية لاعبين من أصل 10 ضمن قائمة أعلى لاعبي العالم أجرًا.

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدوري السعودي اتحاد جدة النصر رونالدو ماني محرز

عرض قطري لضم فيراتي من سان جيرمان

قرعة دوري أبطال أوروبا.. مجموعات صعبة وقوية وبرشلونة الأوفر حظا

اليويفا يحسم مشاركة الأندية السعودية بأبطال أوروبا