الثالثة خلال شهر... الأردن يعلن إسقاط مسيرة قادمة من سوريا

الاثنين 28 أغسطس 2023 12:00 م

أعلن الأردن، الإثنين، أن قواته أسقطت طائرة مسيرة قادمة من الأراضي السورية، الأحد، وهي الثالثة من نوعها في أغسطس/آب الجاري.

وجاء في بيان رسمي عن مصدر عسكري مسؤول، أن "قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".

وبيّن المصدر أنه تم العثور على الطائرة، وتحويلها إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر على أن "القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، ومواجهة أي مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه".

وكان الجيش الأردني قد أسقط في 16 أغسطس/آب الجاري، طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة قادمة من الأراضي السورية.

وقالت الوكالة إن "المنطقة العسكرية الشرقية" أعلنت آنذاك ،أنها أسقطت "على إحدى واجهاتها ضمن منطقة مسؤوليتها، طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة من نوع (TNT) قادمة من الأراضي السورية".

وفي 13 أغسطس/آب، أعلن الجيش الأردني أنه أسقط طائرة مسيرة، استُخدمت في محاولة تهريب مادة "الكرستال" المخدرة من سوريا إلى الأردن.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول قوله، إنه "من خلال الرصد والمتابعة، تمت السيطرة على الطائرة وإسقاطها، وتبين أنها تحمل كمية من مادة الكرستال".

ولم يحدد المصدر كمية المخدرات المضبوطة والتي "تم تحويلها إلى الجهات المختصة".

ويعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر، إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات، لا سيما حبوب الكبتاغون، من سوريا إلى المملكة.

وأصبحت محاولات التهريب هذه "منظمة"، وتستخدم فيها أحياناً طائرات مسيّرة، وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، مما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو عدة مرات لإحباطها.

وفي 16 يونيو/حزيران، أعلن الجيش إسقاط طائرة مسيرة، كانت الثانية خلال 3 أيام، استخدمت حينها في محاولة تهريب أسلحة من سوريا إلى الأردن، بينما حملت الأولى مخدرات.

وفي 25 فبراير/شباط الماضي، أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرة مسيرة آتية من سوريا محملة بقنابل يدوية وبندقية.

وكان الجيش الأردني، أعلن في 17 فبراير/شباط من العام الماضي، أنه تم إحباط خلال نحو 45 يوما مطلع العام الماضي، دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، وهو ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال عام 2021، عبر الحدود الممتدة على حوالى 375 كيلومترا.

وتؤكد عمّان أن 85% من المخدرات التي تضبط "معدة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصا إلى السعودية ودول الخليج".

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا مسيرة سورية الجيش الأردني مخدرات

ارتفاع حصيلة اشتباكات "قسد" وقبائل عربية في سوريا لـ28 قتيلا

التاسعة خلال 8 شهور.. الأردن يسقط مسيرة سورية تحمل مخدرات