قناة عبرية: افتتاح سفارة بابوا غينيا الجديدة في القدس الأسبوع المقبل

الاثنين 28 أغسطس 2023 03:52 م

قالت قناة عبرية، الإثنين، إن بابوا غينيا الجديدة ستفتتح الأسبوع المقبل سفارة لها لدى إسرائيل في مدينة القدس المحتلة.

وذكرت القناة "14" العبرية في تقرير: "من المقرر أن يصل رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس ماراب إلى إسرائيل في 4 سبتمبر/ أيلول المقبل، لافتتاح السفارة في اليوم التالي (أي الخامس من الشهر)".

وأشارت القناة إلى أن إسرائيل تساعد بابوا غينيا الجديدة "من خلال وكالة المساعدات الدولية التابعة لوزارة الخارجية، وخاصة في مجالات الزراعة والأدوية والمساعدات الإنسانية".

وأضافت: "في المقابل، اتجهت بابوا غينيا الجديدة في السنوات الأخيرة إلى عدم دعم الأصوات المناهضة لإسرائيل في الأمم المتحدة"، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

في السياق، أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتزام بابوا غينيا الجديدة افتتاح سفارة لها في القدس.

وقال المتحدث باسم الحركة جهاد طه، في بيان: "هذه الخطوة تشكل انتهاكا صارخا لحقوق الشعب الفلسطيني، كما أنها لن تمنح الاحتلال أية شرعية فوق أرضنا المحتلة".

ودعا طه السلطات في بابوا غينيا الجديدة إلى "التراجع عن هذا القرار الذي يخالف القانون الدولي والقرارات الأممية باعتبار القدس مدينة فلسطينية محتلة".

ونقلت الولايات المتحدة منتصف عام 2018 سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وتلتها جواتيمالا وكوسوفو وهندوراس، بينما ترفض الغالبية العظمى من الدول طلبات إسرائيل، لنقل سفاراتها إلى القدس.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين منتصف أغسطس/آب الماضي، إن باراجواي ستنقل سفارتها إلى القدس هذا العام، كما أعلن الأسبوع الماضي عن أن أوروجواي قررت افتتاح مكتب دبلوماسي لها في القدس.

وأعلن كوهين، الجمعة، اعتزام سيراليون أيضا إقامة سفارة لها في مدينة القدس.

ويندد الفلسطينيون والدول العربية والإسلامية بقرارات نقل سفارات أجنبية إلى القدس، ودعت في مناسبات عدة للتراجع عنها.

وتحتل إسرائيل الجزء الشرقي من مدينة القدس منذ عام 1967 بعدما احتلت الجزء الغربي منها عام 1948.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

القدس فلسطين غينيا بابوا غينيا الجديدة سفارة