رسميا.. الرئيس الروسي يغيب عن قمة العشرين في الهند

الاثنين 28 أغسطس 2023 09:07 م

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أنه لن يحضر قمة "مجموعة العشرين" في نيودلهي الشهر المقبل.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الجانبين، وفق بيان للحكومة الهندية، جاء فيه أن بوتين أبلغ مودي بأن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيمثل بلاده في القمة.

وحسب البيان، ناقش الزعيمان العلاقات بين البلدين والتوسع المزمع في مجموعة "بريكس" التي تضم الهند وروسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وأشار البيان إلى أن مودي عبّر عن تفهمه لقرار روسيا، معربا عن شكره للرئيس الروسي على دعم بلاده المستمر لجميع المبادرات المتعلقة برئاسة الهند لمجموعة العشرين.

وكان الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أكد يوم الجمعة الماضي أن الرئيس بوتين لا يخطط للذهاب إلى قمة "مجموعة العشرين".

يُذكر أن الرئيس الروسي غاب عن قمة "بريكس" التي عقدت في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا الأسبوع الماضي؛ بسبب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. ومثّل موسكو وزير خارجيته لافروف، بينما اكتفى بوتين بتوجيه كلمة مسجلة عبر الفيديو بُثّت بافتتاح القمة.

وأصدرت الجنائية الدولية في مارس/آذار الماضي مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس الروسي على خلفية اتهامات بترحيل غير قانوني لأطفال أوكرانيين، وهي تهم ينفيها الكرملين ويعتبر أن المذكرة "باطلة".

ومن المقرر أن تعقد قمة مجموعة العشرين في نيودلهي يومي 9 و10 سبتمبر/ أيلول المقبل تحت شعار "أرض واحدة... أسرة واحدة... مستقبل واحد".

وتتألف المجموعة من معظم الاقتصادات الكبرى في العالم، بما في ذلك الدول الصناعية؛ إذ تمثل الدول الأعضاء بالمجموعة أكثر من 85% من إجمالي الناتج العالمي، وثلاثة أرباع التجارة العالمية، وتضم ما يقرب من ثلثي سكان العالم.

وتضمّ مجموعة العشرين -بالإضافة لدول الاتحاد الأوروبي- 19 بلدا: الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، اليابان، الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، المكسيك، تركيا، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

ناريندرا مودي الهند مجموعة العشرين روسيا فلاديمير بوتين

رئاسة قمة العشرين.. ترسيخ لقوة الهند الصاعدة وتحد لسياسة "الاستقلال الاستراتيجي"

بغياب بوتين وشي.. انطلاق قمة مجموعة العشرين بدعوة أفريقيا للانضمام

ماذا تستهدف الدول العربية من المشاركة في قمة مجموعة العشرين؟