الكويت.. الإعلان عن خطط لتطوير الجيش وشراء سفن وزوارق حربية

الاثنين 28 أغسطس 2023 09:56 م

أكد وكيل وزارة الدفاع الكويتية الشيخ عبدالله المشعل، عن خطط لتطوير الجيش، تشمل شراء سفن وزوارق لتطوير المنظومة البحرية.

جاء ذلك على هامش حفل استقبال أقامته السفارة الإيطالية في الكويت بمناسبة زيارة السفينة الحربية "فرانشيسكو موروسيني" للبلد الخليجي، وفقا لما أوردته صحيفة "الراي" الكويتية، الإثنين.

وأشاد المشعل بمتانة العلاقات الكويتية - الإيطالية في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن خطط تطوير الجيش تأتي وفق منظور استراتيجي وبرنامج زمني محدّد.

وشدد المشعل على أن زيارات السفن الحربية الإيطالية للكويت تسهم في زيادة مستوى التعاون العسكري ما بين الدولتين والقوتين البحريتين وتتيح الفرصة لتبادل المعلومات والخبرات وتسهم في حفظ الأمن في مياه الخليج.

من جهته، أكد آمر الوحدات العائمة بالجيش الكويتي العميد خالد حسن الكندري، أن هناك تعاوناً مشتركاً بين الكويت وإيطاليا في المجال الدفاعي، قائلا: "نطرح متطلباتنا على الدول المصنعة للسفن الحربية، ونختار مَنْ يُقدّم أحدث التكنولوجيا و(أنسب) الأسعار لنا"، وفقا لما أوردته صحيفة "القبس" الكويتية.

وعن تقييمه لأداء القوة البحرية الكويتية، قال: "الأداء ممتاز، ونشارك في جميع التمارين مع الدول الشقيقة والصديقة دائماً لتبادل الخبرات".

ورداً على سؤال بخصوص تأمين الحدود البحرية، قال وكيل وزارة الدفاع الكويتية إن تأمينها يتم مثل تأمين أي حدود أخرى، مؤكدا أن "الكويت ملتزمة بميثاق الأمم المتحدة واحترام السيادة للدولة ومن خلال هذه المبادئ هناك أوامر عملياتية تعطى للقوات المعنية لحفظ هذه الحدود".

وأكد الكندري أن الجيش الكويتي دائما على أتم الجهوزية لمواجهة أي تحديات سواء عن طريق التسليح الذاتي أو عن طريق تحالفاته مع الدول الصديقة، مشيراً إلى أن مختصون من جميع الأسلحة يخططون لتطوير الجيش الكويتي وفق منظور استراتيجي وبرنامج زمني محدد.

بدوره، أكد السفير الإيطالي لدى الكويت، كارلو بالدوتشي، على دور البلد الخليجي المحوري والحاسم في أمن واستقرار المنطقة بأكملها، لافتا إلى متانة علاقاتها مع الشركاء الأوروبيين وتطابق الرؤى والاهتمام المشترك في بناء الجسور والتواصل.

وأشار إلى أن الروابط العميقة والتعاون بين الكويت وإيطاليا يتجاوزان المجال العسكري، ليشملا التكنولوجيا والثقافة والتجارة، مضيفاً: "لقد عملنا معًا على مر السنين لتعزيز هذه العلاقة بهدف التصدي للتحديات المشتركة التي يواجهها العالم اليوم، وسنواصل القيام بذلك في المستقبل القريب".

وتابع: "غادرت السفينة (فرانشيسكو موروسيني) ميناء لا سبيتسيا في إيطاليا في أبريل/نيسان الماضي بأول حملة خارجية مدتها 5 أشهر تهدف لتعزيز دور البحرية الإيطالية كمزود أمني وتعزيز دور إيطاليا في المياه البعيدة عن البحر الأبيض المتوسط".

وعند وصولها إلى الخليج، انضمت السفينة إلى عملية "AGENOR" التي جرى تنظيمها في إطار المهمة الأوروبية "EMASOH" (حملة التوعية البحرية الأوروبية في مضيق هرمز)، جنبًا إلى جنب مع بلجيكا والدنمارك وفرنسا واليونان والنرويج وهولندا والبرتغال وألمانيا، والتي تهدف لتعزيز حرية الملاحة في الخليج والمساهمة في تهدئة التوترات من خلال الحوار في المنطقة، بحسب بالدوتشي.

المصدر | الخليج الجديد + صحف كويتية

  كلمات مفتاحية

الكويت عبدالله مشعل الصباح وزارة الدفاع الكويتية فرانشيسكو موروسيني الجيش الكويتي