بعد تسريب الاجتماع مع المنقوش.. نتنياهو يأمر بعدم نشر أي لقاء سري دون موافقته

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 11:42 ص

أمر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، جميع الوزارات بعدم النشر عن أي لقاء سياسي سري قبل الحصول على موافقة مسبقة من مكتب رئاسة الحكومة، وذلك على خلفية الضجة المتعلقة بلقاء وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي.

وقالت وسائل إعلام عبرية: "وفقا للتوجيهات الجديدة فإن أي نشر لاجتماع سري يتطلب موافقة شخصية من نتنياهو"، حسب ما نقلته قناة "الحرة".

والإثنين كشفت قناة "كان" العبرية الرسمية، الاثنين، عن خلاف شديد نشب بين جهاز المخابرات (الموساد) ووزارة الخارجية بعد تسريب خبر اللقاء السري بين كوهين والمنقوش بالعاصمة روما الأسبوع الماضي.

وقالت: "هناك جدل حول مستوى هذا الضرر ولا أحد يعرف بعد ماذا سيكون الوضع في المستقبل".

وكانت الخارجية الإسرائيلية أكدت في بيان الإثنين، أن "تسريب اللقاء مع وزيرة الخارجية الليبية لم يأت من الوزارة أو مكتب الوزير".

فيما اعتبر رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أن تسريب عقد الاجتماع مع وزيرة الخارجية الليبية "عمل غير احترافي، وغير مسؤول، وفشل خطير في الحكم".

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة قرر، الأحد، إيقاف المنقوش عن عملها وإحالتها إلى لجنة تحقيق

لكن الخارجية الليبية قالت في بيان إن الوزيرة المنقوش رفضت عقد لقاءات مع أي طرف ممثل للكيان الإسرائيلي وفقا لنهج الحكومة، معتبرة أن ما حدث في روما هو لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات.

واندلعت احتجاجات في شوارع طرابلس وضواحيها، الأحد، رفضا للتطبيع مع إسرائيل، قبل أن تمتد الاحتجاجات إلى مدن أخرى، حيث أغلق شبان الطرق وأحرقوا إطارات، ملوّحين بالعلم الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

نجلاء المنقوش إيلي كوهين بنيامين نتنياهو إسرائيل ليبيا