بحثا العلاقات الثنائية.. رئيس وزراء قطر يستقبل وزير خارجية اليمن بالدوحة

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 04:00 م

بحث رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، مع وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، علاقات التعاون بين البلدين، وتطورات أزمة اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء الجانبين بالعاصمة الدوحة، وفق متحدث وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، خلال إحاطة إعلامية.

وقال الأنصاري إن "الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني استعرض خلال لقائه بن مبارك، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وآخر تطورات الملف اليمني".

وأشار إلى تأكيد الشيخ محمد بن عبد الرحمن خلال اللقاء، "موقف قطر الدائم في دعم الشعب اليمني، واستمرار هذا الدعم في كافة المجالات خاصة الملف الإنساني"، دون مزيد من التفاصيل.

والأحد، بدأ بن مبارك زيارة رسمية إلى قطر لبحث وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

ومنذ فترة، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات ومدن منها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وتتكثف منذ شهور مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقعت السعودية وإيران، بوساطة الصين في 10 مارس/ آذار الماضي، اتفاقا لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية، ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات بين البلدين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية اليمنية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الدوحة

وزير قطري يبحث في الدوحة تطورات السودان مع مبعوث البرهان