بعد تجنب الهند وجنوب أفريقيا.. بوتين يوافق على زيارة الصين في الخريف

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 04:31 م

وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على القيام برحلة إلى الصين هذا الخريف، للمشاركة بمنتدى الحزام والحرير؛ لتكون بذلك أول زيارة خارجية له منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، لاتهامه بارتكاب جرائم حرب.

وغاب الزعيم الروسي عن عدد من الأحداث الدولية البارزة في الأشهر التي تلت إصدار مذكرة الاعتقال، بما في ذلك قمة "بريكس" التي عقدت الأسبوع الماضي في جنوب أفريقيا، وهو اجتماع للكتلة الاقتصادية التي تقودها الصين وروسيا.

وظل بوتين داخل روسيا أو الدول التي كانت تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي سابقًا منذ أن أصدرت المحكمة مذكرة الاعتقال في مارس/آذار، على الرغم من أنه زار إيران أيضًا.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر قولها إن موعد زيارة بوتين، الذي تجنب أيضا زيارة الهند لحضور مجموعة العشرين في دلهي الشهر المقبل، ستجري خلال شهر أكتوبر/تشرين.

وتأتي زيارة الرئيس الروسي للصين بعد أشهر من قيام نظيره الصيني شي جين بينج بزيارة لموسكو في مارس/أذار الماضي، وأعلن البلدان خلالها أنهما صديقان، ورفضت بكين الدعوات الغربية لحث بوتين على إنهاء حربه في أوكرانيا.

وشهد بوتين بضعة أشهر مليئة بالأحداث منذ اجتماعه الأخير مع شي، بما في ذلك قمع تمرد مجموعة "فاجنر" المرتزقة في وقت سابق من هذا الصيف، ومقتل زعيمها يفجيني بريجوجين، في ظروف غامضة بحادث تحطم طائرة الأسبوع الماضي بعد نفيه إلى بيلاروسيا.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

روسيا الصين فلاديمير بوتين مذكرة اعتقال