دفاع جوي وقوات رقمية.. تركيا تعلن عن تجارب عسكرية جديدة (فيديو)

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 07:19 م

أعلنت تركيا نجاح تجربة لإطلاق صاروخ دفاع جوي محلي الصنع من على متن سفينة هجومية برمائية مصنوعة محليا أيضا، بينما أجرت شركة دفاعية اختبارًا "للروبوتات" وسرب الطائرات المسيّرة في إطار ما يُعرف بـ"القوات الرقمية".

وقالت وزارة الدفاع التركية، عبر حسابها على منصة "إكس"، إنه تم تنفيذ عملية إطلاق نظام الدفاع الجوي القريب (فالاناكس) بنجاح بواسطة السفينة الحربية متعددة الأغراض (تي سي جي أناضول).

 

وفي سياق متصل، أعلنت شركة "هافيلستان" للصناعات الدفاعية التركية نجاح أول تجاربها في مشروع القوات الرقمية، التي أجريت الأسبوع الماضي في العاصمة أنقرة.

ومشروع القوات الرقمية يتمحور حول عمل طائرات ومركبات مسيّرة عن بُعد، يتم التنسيق والتوجيه فيما بينهما في أرض المعركة.

وقد استخدمت الشركة في التجربة طائرتين مسيّرتين من نوع "باها"، ومركبتين أرضيتين صغيرتين من طراز "بركان إيكا" ذاتية القيادة متعددة المهام والقدرات، وسربًا من خمس طائرات مسيّرة.

وقامت الطائرات "باها" بالاستطلاع والتوجيه للمركبات على الأرض، بينما قامت باقي الطائرات المسيّرة بالاستطلاع، وقد تم التحكم بالعملية بأكملها من خلال مركز العمليات المختلطة.

وتطمح الشركة إلى تطوير هذا النموذج من خلال العمل على "سيناريوهات" مختلفة، حيث يمكن استخدام المزيد من طائرات التوجيه دون طيار، والمركبات المتحكم بها عن بُعد وطائرات استطلاع مسيّرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع التركية أسلحة تركية صناعات دفاعية تركية دفاع جوي القوات الرقمية