صحيفة روسية: بوتين قلق من تمرد جديد بعد مقتل بريغوجين

الأربعاء 30 أغسطس 2023 04:20 م

قالت صحيفة روسية إن الرئيس فلاديمير بوتين يشعر بالقلق من إمكانية إقدام مجموعة "فاجنر" على تمرد مسلح ثان ضده بعد مقتل قائد المجموعة يفغيني بريغوجين في حادث تحطم طائرة الأسبوع الماضي.

ونقلت صحيفة "موسكو تايمز" عن مصدرين مقربين من الكرملين ومسؤول حكومي - لم تسمهم- قولهم إن الكرملين لا يزال يدرك وجود خطر حدوث تمردات مسلحة، وتعمل الخدمات الخاصة الروسية على السيطرة عليها والقضاء عليها.

وذكرت الصحيفة أنه رغم الشكوك في أن بوتين ربما يكون هو من دبر الحادث، إلا أنه يشعر بالقلق بشأن الانتقام المحتمل من مقاتلي فاجنر المتبقين واحتمال حدوث تمرد مسلح ثانٍ ضد حكمه، وفقاً للمحلل السياسي الروسي في مجموعة الأزمات الدولية، أوليغ إجناتوف.

وأضافت الصحيفة أن بوتين أمر الأجهزة السرية بالاستعداد لهذا التهديد.

وأشارت إلى أن الكرملين اتخذ إجراءات لتطويق المعارضة، بما في ذلك منع جنازة بريغوجين من أن تصبح حدثًا عامًا وزيادة عدد رجال الأمن في المقبرة حيث تم دفن مقاتلين آخرين من فاجنر.

وكان بوتين في السابق منزعجًا من تمرد بريغوجين فراهن على وضع نهاية للقوات الخاصة التي كبر نفوذها، وفقاً للصحيفة.

وبحسب الصحيفة، فإن الكرملين يخطط لفوز بوتين، 70 عاماً، بالانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة، وذلك من خلال استبعاد المرشحين المنافسين الأصغر سنًا، والحفاظ على صورة بوتين كزعيم قوي.

وفي 23 أغسطس/ آب تحطمت طائرة من طراز إمبراير-135 بمنطقة تفير شمال غرب البلاد ما أدى لمصرع ركابها وهم عشرة بينهم  بريغوجين.

وسرت تكهّنات وتحليلات بأن بريغوجين الذي كان مقربا من بوتين حتى تمرده المسلح، "قد يكون ضحية عملية اغتيال دبرها الكرملين" ثأرا على تحديه لسلطة الرئيس الروسي.

لكن الكرملين نفى، الجمعة، تلك الاتهامات ووصفها بأنها "كذب محض".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أطلق بريغوجين تمرّدًا ضد بوتين، لكنه ألغاه بعدما عفا عنه الرئيس الروسي بوساطة من رئيس بيلاروسيا التي استقر فيها.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

فاجنر فلاديمير بوتين روسيا تمرد مسلح