انقلاب الجابون.. اهتمام عربي ودولي كبير ومخاوف من تدهور الأوضاع

الأربعاء 30 أغسطس 2023 10:10 م

أثار الانقلاب العسكري في الجابون، الأربعاء، ردود أفعال واسعة عربية ودولية وسط دعوات للحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

وصباح الأربعاء أعلنت مجموعة عسكريين عبر التلفزيون الحكومي السيطرة على السلطة بالجابون، بعد ساعات من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات التي جرت السبت.

وفي وقت لاحق أعلن منفذو الانقلاب في بيان متلفز تعيين قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما، رئيساً للمرحلة الانتقالية.

ويعتقد مراقبون أن انقلاب الجابون كان معدًا له مسبقا، خاصة أن فوز بونغو كان متوقعًا في انتخابات شابتها اتهامات بالتزوير وذلك بعد أن جرى تعديل الدستور لتمكينه من الترشح لولاية ثالثة، وسط معارضة شعبية واسعة.

مواقف عربية

وبهذا الصدد، أكدت الخارجية المصرية في بيان للمتحدث الرسمي باسمها أحمد أبو زيد، أنها تتابع باهتمام التطورات في الجابون، داعية جميع الأطراف إلى "إعلاء المصلحة الوطنية".

وحث الخارجية "أعضاء الجالية المصرية المتواجدين في الجابون على توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وتجنب مناطق التوتر الأمني"، معربة عن "تطلع مصر لعودة الاستقرار إلى الجابون في أسرع وقت، والحفاظ على سلامة شعبه".

وفي المغرب قالت وزارة الخارجية في بيان إن الرباط تتابع عن كثب تطور الوضع في الجابون و"تؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار البلد الشقيق".

وأضافت الخارجية أن المغرب "يثق في حكمة الأمة الجابونية، وقواها الحية ومؤسساتها الوطنية، للسير قدما نحو أفق يتيح العمل من أجل المصلحة العليا للبلد، وصون المكتسبات التي تحققت والاستجابة لتطلعات الشعب الشقيق".

وفي لبنان، قالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان إنها "تتابع باهتمام كبير، تطور الأوضاع في الجابون بعد التواصل مع سفارتها هناك".

ودعت الوزارة "كافة اللبنانيين المقيمين في الجابون إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والبقاء في منازلهم بانتظار جلاء التطورات"، موضحة أنه "يمكن للحالات الطارئة التواصل مع السفارة اللبنانية في العاصمة ليبرفيل، لتقديم المساعدة الممكنة ضمن الظروف الحالية".

بدورها أدانت منظمة التعاون الإسلامي "محاولة الانقلاب العسكري في الجابون"، معربة عن قلقها من تطورات الأوضاع في البلد الإفريقي.

وأعرب الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه في بيان عن رفضه أي "محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة"، مشددا على "احترام المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون لضمان الحكم الشرعي في الجابون"، حسب قوله.

كما حث جميع الأطراف على "ضبط النفس واستعادة النظام الدستوري والاحتكام للقانون".

ردود دولية

دوليا أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، "بشدة" محاولة الانقلاب العسكرية في الجابون التي أطاحت بالرئيس بونغو.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي في نيويورك، إن الأمين العام "يتابع عن كتب" تطورات الوضع في الجابون، وفق ما ذكره موقع أخبار الأمم المتحدة.

أكد جوتيريش "معارضته القوية للانقلابات العسكرية"، ودعا الجيش الوطني وقوات الأمن إلى "ضمان السلامة الجسدية لرئيس الجمهورية وعائلته".

كما دعا جوتيريش أيضا "جميع الجهات المعنية إلى ممارسة ضبط النفس، والشروع في حوار شامل وهادف، وضمان الاحترام الكامل لسيادة القانون وحقوق الإنسان"، مؤكدا وقوف الأمم المتحدة إلى جانب شعب الجابون.

فيما أكد البيت الأبيض أن الإدارة الأمريكية تتابع الوضع "المثير جدا للقلق" في الجابون، مشددا على أن واشنطن تدعم الشعب الجابوني.

وقال، جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في إفادة، إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ" إزاء الأحداث في الجابون، مضيفا أن "جنودنا وموظفو سفارتنا هناك في مأمن".

وفي روسيا قال متحدث الرئاسة (الكرملين) دميتري بيسكوف، إن الوضع في الجابون يثير "قلقًا عميقًا" مؤكدا أن موسكو تراقب ما يحدث عن كثب.

وأضاف بيسكوف في تصريحات للصحفيين: "لن أقوم بتعميم أي استنتاجات".

وفي فرنسا قالت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن في كلمة إن بلادها تتابع تطورات الوضع في الجابون "بأقصى قدر من الاهتمام".

بينما أدان متحدث الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران الانقلاب في الجابون، مطالبا باحترام نتائج الانتخابات.

وقال في مؤتمر صحفي عقب انعقاد مجلس الوزراء بباريس، إن "فرنسا تراقب الوضع باهتمام كبير".

وفي الصين، قال المتحدث باسم الخارجية وانج وينبن، في تصريحات للصحفيين، إن بكين "تتابع عن كثب تطورات الوضع في الجابون، وتدعو الأطراف المعنية إلى العمل من أجل مصلحة الشعب الجابوني".

وأضاف: "تدعو الصين إلى العودة الفورية للنظام الطبيعي وضمان السلامة الشخصية لعلي بونغو".

وفي تركيا قالت وزارة الخارجية إنها تراقب "عن كثب وبدقة" التطورات في الجابون عقب الانقلاب العسكري والإطاحة بالرئيس علي بونغو.

وأعربت الوزارة في بيان، عن تمنياتها بإحلال السلام والاستقرار مجددًا في الجابون.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجابون انقلاب الجابون مصر المغرب أمريكا منظمة المؤتمر الإسلامي

انقلاب الجابون.. إثبات جديد على أزمة سياسة فرنسا في أفريقيا