مصادر رسمية: أردوغان يزور روسيا الإثنين 4 سبتمبر

الخميس 31 أغسطس 2023 01:42 م

قالت مصادر رسمية إن الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا ستكون الإثنين المقبل، وفقا لما نقل موقع "روسيا اليوم"، الخميس.

والخميس، وصل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى روسيا لإجراء مباحثات مع نظيره سيرجي لافروف ستتضمن التحضير للقاء أردوغان وبوتين.

ومن المقرر أيضا أن يتبادل الوزيران وجهات النظر "حول الوضع الحالي للأزمة الأوكرانية، والسبل الممكنة لتسويتها السياسية والدبلوماسية".

وسيكون اجتماع لافروف وفيدان بمثابة أول محادثات فردية بين رئيسي الدبلوماسيين بعد تعيين وزير الخارجية التركي في منصبه الجديد في يونيو/حزيران الماضي.

وكان المتحدث باسم الكرملين قال، الأربعاء، إن أردوغان سيزور روسيا ويلتقي بوتين "في وقت قريب".

كما ذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان سيزور روسيا في المستقبل القريب، لإجراء محادثات مع نظيره الروسي حول صفقة الحبوب.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعرب المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، عمر جيليك، عن أمله في أن يؤدي اجتماع الزعيمين إلى مرحلة جديدة في الجهود المبذولة لإحياء الصفقة.

وتوسطت تركيا والأمم المتحدة في الاتفاق بين كييف وموسكو العام الماضي بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى توقف صادرات البلاد من الحبوب، والتي تعتبر حيوية للأمن الغذائي العالمي. ووفقا للاتحاد الأوروبي، كانت أوكرانيا توفر نصف زيت عباد الشمس في العالم، وكانت من بين أكبر 10 موردين للشعير والذرة والقمح في العالم.

وبعد الانسحاب من الصفقة التي سمحت للسفن المحملة بالحبوب والمواد الغذائية الأخرى بالإبحار بأمان في البحر الأسود، بدأت روسيا في استهداف الموانئ ومرافق التخزين الأوكرانية في محاولة لردع كييف عن استخدام طرق بديلة لشحناتها، مما أدى إلى تصعيد في الصراع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية رجب طيب أردوغان صفقة الحبوب فلاديمير بوتين هاكان فيدان

العدالة والتنمية التركي: أردوغان يزور روسيا قريبا لبحث اتفاق الحبوب