بن سلمان يطلق المخطط العام لجعل السعودية مركزًا لوجستيًا عالميًا

الجمعة 1 سبتمبر 2023 05:06 م

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود المخطط العام للمراكز اللوجستية، بهدف تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة وتنويع الاقتصاد المحلي، وتعزيز مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي ووجهة استثمارية رائدة.

وفقا لتقرير نشره موقع ستيت تايمز وترجمه الخليج الجديد تحدد الخطة الرئيسية للمراكز اللوجستية 59 مركزًا، منتشرة عبر المناطق الاستراتيجية الرئيسية في السعودية، بمساحة إجمالية تتجاوز 100 مليون متر مربع.

 أكد محمد بن سلمان أن المخطط الرئيسي للمركز اللوجستي هو امتداد لحزمة من المبادرات المستمرة؛ لتعزيز القطاع اللوجستي، بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

بالإضافة إلى ذلك، تهدف الخطة إلى تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، وتوسيع فرص العمل، وترسيخ مكانتها كمركز لوجستي عالمي، مستفيدة من موقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط ثلاث قارات رئيسية: آسيا وأوروبا وأفريقيا.

وتشمل هذه المراكز 12 مركزًا لوجستيًا لمنطقة الرياض، و12 لمنطقة مكة المكرمة، و17 للمنطقة الشرقية، و18 في باقي المناطق.

ويتركز العمل المستمر على 21 مركزاً، بهدف استكمال جميع المراكز بحلول عام 2030.

 وستمكن هذه المراكز الصناعات المحلية من تصدير المنتجات السعودية بكفاءة، فضلاً عن دعم التجارة الإلكترونية من خلال تسهيل الاتصالات السريعة بين المراكز اللوجستية ومراكز التوزيع ضمن مختلف المناطق.

كما تعمل الخطة على تسهيل عملية الحصول على تراخيص النشاط اللوجستي، خاصة مع إدخال الرخصة اللوجستية الموحدة.

وقد تم حتى الآن منح الترخيص لأكثر من 1500 شركة لوجستية محلية وإقليمية وعالمية، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة فسح للترخيص لمدة ساعتين بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة.

وفي هذا السياق تعمل وزارة النقل والخدمات اللوجستية بنموذج يسعى إلى تطوير صناعة الخدمات اللوجستية وتعزيز استراتيجيات التصدير وتوسيع فرص الاستثمار وإقامة شراكات مع القطاع الخاص.

وقفزت السعودية 17 مركزًا عالميًا في مؤشر الأداء اللوجستي للبنك الدولي، لتتقدم إلى المركز 38 بين 160 دولة في التصنيف الدولي لكفاءة الخدمات اللوجستية.

كما أطلقت وزارة النقل والخدمات اللوجستية مؤخرًا سلسلة من المبادرات في قطاع الخدمات اللوجستية لتحسين كفاءة الأداء وإعادة هندسة العمليات وتنفيذ أفضل الممارسات العالمية في هذا القطاع الحيوي لتعزيز مكانتها كمركز لوجستي عالمي.

وتشمل هذه المبادرات إطلاق المنطقة اللوجستية الخاصة المتكاملة في مطار الملك سلمان الدولي بالرياض، والتي ستكون شركة أبل أول مستثمر دولي في تلك المنطقة.

وتعد إحدى الأولويات الرئيسية للاستراتيجية هي وضع السعودية ضمن أفضل 10 دول في العالم في مؤشر الأداء اللوجستي بحلول عام 2030.

المصدر | ستيت تايمز – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المراكز اللوجيستية محمد بن سلمان الرياض

رؤية السعودية 2030.. لماذا تتحول المملكة لمركز رئيسي في تكنولوجيا التعليم؟

تحليل بريطاني: متطلبات رؤية 2030 وراء التغيير الجذري لسياسة السعودية الخارجية

السعودية تطلق نظاما إلكترونيا لتوحيد بيانات رؤية الهلال

مركز تقني عالمي.. هكذا وازنت السعودية استقلالها الاستراتيجي لتحقيق رؤية 2030