كيف تتطلع إيران لمحاكاة السعودية في جهود إعادة توجيه سياستها الخارجية؟

السبت 2 سبتمبر 2023 07:57 ص

قد تتطلع إيران إلى محاكاة السعودية في جهودها لإعادة توجيه سياستها الخارجية، وإرساء موقف أكثر توازناً في العلاقات مع القوى العظمى في الشرق والغرب.

هكذا يتناول مقال علي ألفونه في معهد "دول الخليج العربية في واشنطن"، وترجمه "الخليج الجديد"، وجهات النظر الإيرانية حول المناورات الدبلوماسية السعودية، لافتا إلى أن تغطية المناورات الدبلوماسية الأخيرة التي قامت بها السعودية في وسائل الإعلام الإيرانية الخاضعة لرقابة الدولة تحمل علامات الحسد والإعجاب، حيث يشجع المحللون النظام الإيراني على اتباع استراتيجية مماثلة.

وقد جاءت موافقة السعودية على تطبيع العلاقات مع إيران مع السعي أيضًا إلى التوصل إلى اتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتأليب الولايات المتحدة والصين وروسيا ضد بعضها البعض لمصلحتها الخاصة.

ويرى المقال أن ذلك يجب أن يكون بمثابة نموذج لإيران، التي تعاديها الولايات المتحدة وقد حرمتها من القدرة على المناورة بطريقة مماثلة.

ويعتقد الكاتب أن حقيقة سماح الرقابة الإيرانية بمثل هذه المناقشات، قد تشير إلى أن النخب والمؤسسات الحاكمة في إيران توافق إلى حد ما، على أن توجه طهران غير المتوازن تجاه بكين وموسكو جعلها تعتمد بشكل كبير على الشرق، مما يتطلب الانفتاح على واشنطن لاستعادة التوازن.

وقد نظرت طهران، إلى حالة العلاقات الإيرانية السعودية باعتبارها أحد مكونات العلاقات الإيرانية الأمريكية، ولذلك، استهدفت إيران في بعض الأحيان السعودية كوسيلة للانتقام من الإجراءات الأمريكية ضد إيران.

ويشير الكاتب أن وجهة نظر القيادة الإيرانية لم تتغير تجاه السعودية حتى بعد صعود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ولكن مع تعزيز النظام الجديد لموقعه في الرياض، أصبح المحللون وصناع السياسات في طهران ينظرون تدريجياً إلى السعودية باعتبارها جهة فاعلة مستقلة تسعى إلى تحقيق أهدافها ومصالحها مستقلة عن الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى.

ولكن وفقا للكاتب، لم يخف الإيرانيون تحذيراتهم أيضًا من تداعيات اتفاق محتمل بين السعودية وإسرائيل لتطبيع العلاقات.

وفي شرحه لإعلان 10 مارس/آذار، الذي وقعته إيران والسعودية والصين والذي وافقت فيه إيران والسعودية، من بين أمور أخرى، على استعادة العلاقات الدبلوماسية، قال مسؤولون إيرانيون: "تخشى السعودية من نشوب حرب بين إيران وإسرائيل وتشعر أنها قد تكون مستهدفة" بالصواريخ الإيرانية في أي حرب.

ولذلك، من أجل أمنها، توصلت إلى اتفاق مع إيران مبني على النفعية، لكن علاقاتها مع إسرائيل مبنية على المصالح المشتركة".

ويلفت المقال الانتباه إلى جملة من المحللين والأكاديميين الذين أبدوا إعجابهم الشديد بالدبلوماسية السعودية.

وفي مقابلة أجريت معه في 10 أغسطس/آب، مع صحيفة "شرق ديلي" الإصلاحية، قال الرئيس السابق لإدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإيرانية قاسم محبلي: "لقد حاولت جميع دول الخليج التقرب من إيران من أجل تقليل التكلفة المحتملة لعلاقاتها مع إسرائيل"، في إشارة إلى التهديد بشن هجمات إيرانية ضد تلك الدول.

كما اشتكى محبلي من "افتقار إيران إلى القدرة على المناورة الدبلوماسية" لمواجهة مناورات الدول العربية.

وفي ذات السياق، أشاد محلل الشؤون الإقليمية حمزة صالحي، بالسياسة الخارجية المرنة للمملكة، وقدم انتقاداً قويا لسياسة إيران الخارجية في مقال نشر في 25 أغسطس/آب في صحيفة "انتخاب".

ويشير الكاتب إلى أنه من خلال تبني سياسة مرنة ومتوازنة، ومن خلال التوافق التكتيكي مع الصين، لم تتمكن السعودية من جذب انتباه الولايات المتحدة فحسب، بل جعلت الصينيين يقتربون منها من أجل الحد من نفوذ أمريكا في المنطقة.

في المقابل، أضرت إيران بقدرتها على المناورة، وقللت من قيمتها الجيوسياسية من خلال اتباع مسار واحد وسياسة غير مرنة.

ويقترح بعض هؤلاء الكتاب على إيران إحياء الاتفاق النووي أو التوصل إلى اتفاق مماثل مع الولايات المتحدة.

ومن وجهة نظرهم خلال القيام بذلك، ستضطر الصين إلى الانخراط في جهد أكبر لإبقاء إيران إلى جانبها، ولن تتمكن طهران من رفع العقوبات وانتزاع التنازلات من الغرب فحسب، بل ستحسن أيضًا بشكل كبير موقفها التفاوضي مع الصين وروسيا.

ووفقا للكاتب، هناك دلائل تشير إلى أن النظام والمؤسسات القوية، مثل الحرس الثوري الإسلامي، يتفقون إلى حد ما مع هؤلاء المحللين ويشاركون بالفعل في انفتاح حذر تجاه واشنطن.

كما يتضح من اتفاق تبادل السجناء الأخير بين الولايات المتحدة وإيران، والذي من المتوقع أن يضمن التوصل إلى اتفاق بالإفراج عن نحو 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

ولم تدافع أبواق الحرس الثوري الإيراني علانية عن الاتفاق فحسب، بل وصفته أيضًا بأنه مقدمة لمزيد من الاتفاقيات مع الولايات المتحدة بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

ويضيف المقال أن نتيجة الانتخابات الأمريكية ليست سوى عامل من بين عدة عوامل، داخلية وخارجية، من شأنها أن تؤثر على قدرة إيران على إعادة توجيه سياستها الخارجية وتأسيس موقف أكثر توازناً في العلاقات مع القوى العظمى في الشرق والغرب.

داخليًا، يجب على المؤسسات التي استفادت حتى الآن من موقف طهران المناهض لواشنطن، ولا سيما الحرس الثوري الإيراني وعملياته الخارجية "فيلق القدس"، أن ترى فوائد أكبر من المشاركة الإيجابية مع الولايات المتحدة بدلاً من الدخول في مواجهة معها.

ويتابع: "كان هذا هو الحال بالفعل عندما قبلت إيران الاتفاق النووي، وإزالة العقوبات الدولية، وآفاق الاستثمار الأجنبي المباشر في إيران، والتي توقع الحرس الثوري الإيراني الاستفادة منها".

 ويرى الكاتب أنه يتعين على المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي أيضاً، أن يُظهر المرونة الأيديولوجية والسياسية اللازمة للتأييد العلني لمثل هذه إعادة توجيه السياسة.

وهنا قد يجد خامنئي أنه من الأسهل إعطاء الضوء الأخضر لإعادة التوجه الضمني وغير الواضح نحو الولايات المتحدة، حتى يتمكن من الجمع بين البراجماتية السياسية والحفاظ على إيران كدولة ثورية.

أما على الصعيد الخارجي، فقد تتبخر التجربة برمتها إذا فشل الرئيس الأمريكي جو بايدن في إعادة انتخابه.

ويقول: "إذا فشل بايدن في الفوز بولاية ثانية، فمن المرجح أن يكون هناك اهتمام ضئيل في واشنطن بقبول مبادرات طهران".

ويتابع: "قد لا يكون انفتاح طهران العملي المحتمل تجاه واشنطن موضع ترحيب أيضًا من قبل حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، الذين يحرسون بغيرة موقعهم كحلفاء استراتيجيين للولايات المتحدة. ومع ذلك، يبدو أن النهج السعودي الأخير هو نموذج يفكر القادة الإيرانيون في محاكاته".

المصدر | علي ألفونه / معهد دول الخليج العربية - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية خامنئي الاتفاق النووي سياسة خارجية