وسط إشادة إسرائيلية.. مصر تعيد افتتاح معبد بن عزرا اليهودي بعد ترميمه

الجمعة 1 سبتمبر 2023 05:35 م

افتتحت مصر، معبد "بن عزرا"، أحد أقدم المعابد اليهودية في مصر، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه، وسط إشادة واسعة من الصحف العبرية بالخطوة المصرية.

وشهد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الخميس، افتتاح المعبد، ضمن جولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية والتراثية التي انتهت أعمال الترميم والصيانة بها.

وصرّح وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، بأن "مشروع ترميم المعبد اليهودي تضمن أعمال الترميم المعماري الدقيق، ومعالجة ودرء الخطورة لأسقف المعبد، وعزل الأسطح، وتنظيف الأحجار ومعالجتها، وإعادة تنسيق الموقع بالشكل الملائم الذي يتيح الرؤية البصرية للأثر".

وأشار إلى صيانة منظومة الإضاءة بالكامل، وتنظيف الوحدات النحاسية والحديدية وأعمدة الرخام، بالإضافة إلى ترميم الزخارف الأثرية والمكتبة، لافتاً إلى أنّ المعبد كان يضم العديد من نفائس الكتب المرتبطة بعادات اليهود وتقاليدهم، وحياتهم الاجتماعية في مصر.

وأضاف الوزير أن المعبد يضمّ "الجنيزا" الخاصة باليهود في مصر، وهي مجموعة من الكتب واللفائف والأوراق الخاصة بهم، وتمثل أهمية لدى الدارسين والباحثين المهتمين بالحياة الاجتماعية لليهود في مصر.

من جانبها، أشادت وسائل إعلام عبرية، بترميم المعبد.

وقالت القناة "7" العبرية، وهي قناة ناطقة بلسان اليهود المتشددين في إسرائيل، إن مصر رممت وأعادت تكريس المعبد اليهودي الأشهر في البلاد، والذي كان يصلي فيه الرمبام إبراهام بن عزرا.

فيما قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن أعمال ترميم المعبد اليهودي الشهير في القاهرة استغرقت عدة أشهر، وانتهت بحفل تدشينه بعد ترميمه.

ولفتت القناة العبرية إلى أن كنيس "بن عزرا" أحد المعابد اليهودية الأكثر خصوصية وأهمية في التاريخ والبحث اليهودي.

وأضافت: "تعود الأدلة على شراء أرضه لغرض إنشائه إلى القرن التاسع، وقد سبق أن استخدمه الشتات الإسرائيلي في المنطقة العربية في بداية الألفية السابقة، ومن أشهر المصلين الذين اعتادوا التردد عليه على مر السنين هو الرمبام، ولذلك يطلق عليه أحيانًا كنيس رمبام".

ويُنسب المعبد إلى إبراهام بن عزرا، في القرن الثاني عشر الميلادي، وأُعيد بناؤه في القرن التاسع عشر.

وتخطيطه عبارة عن مستطيل مساحته حوالى 3500 متر، وهو ذو واجهات خالية من الزخارف، ومن الداخل يتبع الطراز البازيليكي، حيث ينقسم بواسطة بائكتين إلى ثلاثة أروقة متوازية، أوسطها أكثرها اتساعاً.

وبالرواق الأوسط توجد منصتان، تعرف الأولى باسم "أطلس المعجزة"، أمّا الثانية فهي منصة الصلاة "البيما". وبالطابق الثاني توجد شرفة صلاة السيدات، وتشغل ثلاثة أضلاع، وبطرفيها حجرتان للمقتنيات والجنيزا، ويوجد خلف المعبد بئر للطهارة للوضوء بمائه قبل الدخول إلى المعبد.

وكان وزير الآثار السابق خالد العناني، قد أعلن في 9 ديسمبر/كانون الأول 2018، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي خصص ملياراً و270 مليون جنيه (أي ما يعادل 80 مليون دولار آنذاك) من موازنة الدولة لترميم التراث اليهودي، بدعوى أنه جزء من التراث المصري، شأنه في ذلك شأن التراث الفرعوني والروماني والإسلامي والقبطي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر معبد يهودي صحف عبرية إسرائيل

يهود مصر يحتفلون بالسنة العبرية الجديدة لأول مرة منذ 70 عاما.. كيف علق الناشطون؟