الكاتب الصحفي القطري «العذبة» ينتقد استيراد البحرين الغاز الإيراني عبر روسيا

الأربعاء 10 فبراير 2016 06:02 ص

انتقد الكاتب الصحفي «عبد الله العذبة»، رئيس تحرير جريدة «العرب» القطرية، تصريحات وزير الطاقة البحريني «حسين ميرزا»، التي قال فيها إن بلاده ستستورد الغاز عبر روسيا، وتوزعه على دول الخليج، عدا قطر.

وتسائل «العذبة» في تغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «هل ستستورد البحرين الشقيقة الغاز من إيران الذي تسوقه جازبروم الروسية؟، وهل ستوزع البحرين الغاز الإيراني للخليج؟، أم ستبني موسكو خط غاز للبحرين؟، وما هي استراتيجية وزير طاقة البحرين عبد الحسين لبيع غاز إيران؟».

وتابع «العذبة» أسئلته التي وجهها إلى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف الزياني»: «ما هي التكلفة؟ وكيف ستسوق غازبروم الروسية غاز إيران؟، وكم ستستورد منه مملكة البحرين الشقيقة لتوزيعه؟»، وأختتم: «دعونا ننتظر ونرى».

وكان وزير الطاقة البحريني «حسين ميرزا»، قال في تصريحات لفضائية «أر تي» الروسية، إنه «تم الاتفاق بين البحرين وروسيا على إنشاء خزانات للغاز، وبيعه إلى المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت».

يذكر أن «فيكتور زوبكوف» رئيس مجلس إدارة شركة «غازبروم» الروسية، قال إنه بدأ دراسة تعاون وثيق مع إيران، لتسويق الغاز الطبيعي، في مرحلة ما بعد رفع الحظر.

وكانت لشركة «غازبروم» الروسية، مفاوضات مع شركة النفط الوطنية الإيرانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تهدف لتطوير مستودعات الغاز تحت الأرض وشبكة إمدادات الغاز بجانب توريد معدات إلى إيران.

وتشهد العلاقات الخليجية الإيرانية أزمة حادة، عقب اعتداء إيراني على السفارة السعودية، احتجاجا على إعدام المرجع الشيعي «نمر النمر»، ما دفع المملكة إلى قطع علاقتها الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، وهو ما جعل بعض الدول الخليجية والعربية تأخذ ذات القرارات مع إيران.

  كلمات مفتاحية

الغاز المسال البحرين إيران روسيا عبد الله العذبة

البحرين تستورد الغاز المسال من روسيا وتنشئ مركزا لتوزيعه في الخليج

صحيفة إيرانية: سلطنة عمان تنمو بفضل الغاز المستورد من طهران

البحرين ترفع أسعار الديزل 20% والكيروسين تدريجيا على مدار 3 سنوات

ارتفاع الإيرادات غير النفطية بالبحرين إلى 399 مليون دينار خلال 2014

البحرين.. توقيع اتفاقية لتزويد الغاز الطبيعي بين شركتي «بابكو» و«ألبا»

«العذبة» يصف البحرين بـ«مملكة الريتويت»