البيت الأبيض: لا نرى في بريكس هيئة معادية للولايات المتحدة

الجمعة 1 سبتمبر 2023 07:23 م

قال البيت الأبيض، إنه لا ينظر إلى تحالف "بريكس" كهيئة معادية ضد الأمن القومي الأمريكي.‏

جاء ذلك على لسان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، حين قال في تصريحات الجمعة: "لا نرى مجموعة بريكس كنوع من التحالف المناهض للولايات المتحدة أو هيئة معادية لأمننا القومي أو شبكتنا الواسعة من التحالفات والشراكات".

وتابع كيربي: "هناك العديد من الدول أعضاء في ما يسمى بريكس.. ولدينا بعض العلاقات الثنائية الجيدة للغاية معها، لذلك لا ننظر إليه على أنه يشكل أي نوع من التهديد".

وتمثل "بريكس" الأحرف (BRICS) التي تعتبر اختصاراً لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وهي المجموعة التي تشكلت في عام 2009، قبل أن تنضم إليها جنوب أفريقيا في 2010.

ويعتبر التكتل بمثابة منظمة موازية لمجموعة السبعة الكبار التي تقودها الولايات المتحدة وتضم كلا من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

وبات "بريكس" واحد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويمثل نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، و26% من مساحة العالم، و43% من سكان العالم، وينتج 25% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

وعقدت قمة "بريكس" الأخيرة في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، الشهر الماضي، قبل أن تدعو كلا من مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين لتصبح أعضاء جدد في المجموعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا البيت الأبيض بريكس جون كيربي

دفعة اقتصادية شرق أوسطية لبريكس.. فهل تنافس الدور الأمريكي؟

لـ3 أسباب بينها الابتعاد عن الكربون.. توسيع بريكس خطوة لافتة

لسببين.. على إيران ألا تتوقع تغييرا اقتصاديا جذريا عبر بريكس

تحليل: انضمام الإمارات يعمق تعددية بريكس ولا يهدد الولايات المتحدة

بعد انضمامهما.. هل يمكن لبريكس أن تحقق مصالحة طويلة الأمد بين السعودية وإيران؟