مصر.. 24 انتهاكا لحرية الإعلام والصحفيين في أغسطس

الأحد 3 سبتمبر 2023 07:57 ص

أكد "المرصد العربي لحرية الإعلام" في مصر، رصده 24 حالة انتهاك لحرية الإعلام والصحفيين خلال أغسطس/ آب الماضي شملت اعتقال صحفيين اثنين.

وقال المرصد في تقرير شهري نشره السبت إن هذه الحالات تنوعت بين انتهاكات المحاكم والنيابات بعدد (11 انتهاكاً)، والقرارات الإدارية التعسفية (5 انتهاكات)، وانتهاكات السجون ومقار الاحتجاز (4 انتهاكات)، وقيود النشر (3 انتهاكات)، واستهداف واحد لذوي الصحفيين.

وأشار إلى أنّ انتهاكات توقيف الصحفيين عادت للواجهة مجدداً، حيث أوقف كريم أسعد، الصحفي المستقل العامل في شبكة "متصدقش" المعنية بالتدقيق الصحفي، قبل أن يفرج عنه. 

وأفاد المرصد باعتقال الصحفي محمد سعد خطاب، البالغ من العمر سبعين عاماً، ووضعه في الحبس دون وجود أي دليل إدانة، دون أن يُفرج عن أي صحفيين أو صحفيات جدد.

ولفت أيضا إلى "وجود نظرة تمييزية تجاه حقوق الصحفيين المصريين من الناحية الاقتصادية والمالية. وقد تجلى ذلك من خلال اعتصام صحافيي مكتب "بي بي سي" في القاهرة، التابعين للشبكة البريطانية، واحتجاج صحافيي المعاشات في صحيفة الوفد الحزبية".

وتابع المرصد: "مع نهاية هذا الشهر يظل 44 صحفياً وصحفية خلف القضبان، بينهم 12 من أعضاء نقابة الصحفيين، و5 صحفيات هنّ منال عجرمة، وصفاء الكوربيجي، وهالة فهمي، ودنيا سمير، وعلياء عواد، وآخرهن رانيا العسال المحتجزة في السعودية".

وأوضح أنّ "الأجهزة الدبلوماسية واجهت صعوبة في التدخل للإفراج عن الصحفية رانيا العسال، التي ما زالت محتجزة في السعودية بدون وجود أي اتهام، رغم الظروف الإنسانية والأسرية الصعبة التي تمر بها".

واعتبر المرصد أن "هذه الانتهاكات ليست مجرد تجاوزات عابرة، بل تعكس إصراراً سلطوياً على استمرار هذه الانتهاكات بشكل مدمر، مما يجعل مصر تزيد من موقعها السلبي في قائمة الدول ذات الانتهاكات الصحفية، وتمثل طعنة خلفية في تعهدات مجلس الحوار الوطني بشأن حرية الصحافة والإعلام".

وشدد على ضرورة "تصحيح هذا الوضع بشكل عاجل".

وكانت السلطات المصرية فرضت قيودا واسعة على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في ما يتعلق بنشر أخبار معينة، مثل حادث هجوم مقر الأمن الوطني في العريش، وحادث الطائرة الزامبية، والحكم بالسجن المؤبد على الضابط زياد حسام الدين، وتدمير المواقع الأثرية، بحسب تقارير حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

المرصد العربي لحرية الإعلام الحريات الإعلامية في مصر مصر انتهاكات الصحفيين حرية الصحافة في مصر حرية الصحافة