بعد زلة كوهين.. نتنياهو يصدر توجيهات حول لقاءات التطبيع السرية

الأحد 3 سبتمبر 2023 02:28 م

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لوما إلى وزير خارجيته،، فيما يبدو، الأحد، لكشفه عن لقاء سري مع وزيرة الخارجية الليبية، أثار رد فعل عنيفا في طرابلس.

وأعلن مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في 26 أغسطس/آب، أنه التقى بنظيرته الليبية نجلاء المنقوش في إيطاليا بوقت سابق من الشهر.

وجاء البيان في أعقاب تقرير بشأن اللقاء نشرته إحدى وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وأثارت هذه الأنباء احتجاجات في ليبيا، التي لا تعترف رسميا بإسرائيل، حيث يحمل كثيرون مشاعر جارفة مؤيدة للفلسطينيين؛ مما دفع رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة إلى إقالة المنقوش.

ولدى سؤاله عن الأمر، قال نتنياهو لمحطة التلفزيون القبرصية "إيه.إن.تي1": "لم يكن مفيدا لكن صارت الأمور واضحة الآن".

وأضاف: "أصدرت توجيها إلى جميع وزراء حكومتنا بأن الاجتماعات من هذا النوع يجب أن تتم الموافقة عليها مسبقا من مكتبي، وبالتأكيد فإن إعلانها يجب أن تتم الموافقة عليه مسبقا من مكتبي".

ويقول محللون إن الدبيبة، وغيره من القادة الليبيين، حاولوا بناء علاقات مع إسرائيل على أمل أن تدعمهم الولايات المتحدة في الخلافات السياسية الداخلية في ليبيا. والتطبيع العربي للعلاقات مع إسرائيل من أولويات واشنطن.

وتحرص إسرائيل من جانبها على مواصلة محادثات سرية مع شركاء محتملين من العالمين العربي والإسلامي على أمل أن تتطور إلى علاقات كاملة.

وفي مقابلة "إيه.إن.تي1"، وصف نتنياهو طريقة التعامل مع لقاء كوهين والمنقوش بأنها كانت "استثناء للقاعدة".

وبمنشور على مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 28 أغسطس/آب، ردا على الضجة التي أحدثها كشفه عن الاجتماع، دافع كوهين عن وزارته قائلا إنها "تعمل على الدوام عبر قنوات علنية وسرية، وبمجموعة من الوسائل السرية؛ من أجل تعزيز علاقات إسرائيل الخارجية".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي التطبيع الليبي التطبيع المنقوش