ليبيا.. توحيد العملية التعليمية بعد 6 سنوات من الانقسام

الأحد 3 سبتمبر 2023 09:55 م

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، الأحد، إن حكومته "نجحت في توحيد العملية التعليمية بعد 6 سنوات من الانقسام".

جاء ذلك خلال كلمة للدبيبة في طرابلس بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد بكافة أنحاء ليبيا، وفق بيان لمنصة "حكومتنا" الرسمية بفيسبوك.

وقال الدبيبة إن "نحو 6 آلاف مدرسة تفتح أبوابها اليوم للطلاب في عامهم الدراسي الجديد بفضل مشاريع عودة الحياة في قطاع التعليم".

وذكر أن "حكومة الوحدة الوطنية نجحت في توحيد العملية التعليمية بعد 6 سنوات من الانقسام، وتوحيد المنهاج وتطويره للحد من الإهدار المالي على مشاريع منقسمة، إضافة إلى اعتماد منظومة موحدة للامتحانات خطة دراسية شاملة".

ووفق مراسل الأناضول، انطلق العام الدراسي الجديد في ليبيا بشكل موحد هذا العام في كافة أنحاء البلاد.

وأشار الدبيبة إلى أن "المدارس اليوم تستقبل أكثر من 2.3 مليون طالب، وانطلاق العام الدراسي مبكرا في موعده بتجهيزات كاملة في سابقة لم تحدث منذ 15 عاما"، وفق البيان.

وظلت ليبيا تعيش خلال الأعوام الماضية انقساما في مؤسسات الدولة منها التعليمية، بين حكومة كلفها مجلس النواب (شرق) وحكومة معترف بها من الأمم المتحدة بطرابلس (غرب) برئاسة الدبيبة.

وتبعا لهذا الانقسام كانت المؤسسات التعليمية في كلا الحكومتين تعلن مواعيد مختلفة لبدء العام الدراسي الجديد، وهو الأمر الذي غاب هذه المرة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الدبيبة ليبيا حكومة الوحدة الوطنية الليبية توحيد العملية التعليمية