الزيارة الثانية منذ بدء الصراع في السودان.. البرهان يزور جوبا

الاثنين 4 سبتمبر 2023 08:32 ص

بدأ رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، الإثنين، زيارة إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، في زيارة رسمية، هي الثانية خارج السودان، منذ اندلاع الاشتباكات مع قوات الدعم السريع، منتصب أبريل/نيسان الماضي.

وسيجري البرهان خلال الزيارة "مباحثات مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، تتعلق بمسار العلاقات الثنائية وسبل دفع آفاق التعاون وتعزيزه بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

كما سيبحث البرهان وميارديت تطورات الأوضاع في السودان.

ويرافق رئيس المجلس خلال الزيارة وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل.

وكان البرهان عاد الأربعاء الماضي، إلى بلاده من زيارة لمصر استغرقت يوما واحدا، وتأتي ضمن جولة خارجية من المقرر أن تشمل أيضا السعودية ودولا أخرى.

ووفق مصادر تحدثت لـ"راديو سوا"، فإن البرهان عاد إلى السودان لبحث بعض المسائل المتعلقة بترتيب الأوضاع الداخلية للولايات غير المتأثرة بالحرب.

ويرتقب أن يجري البرهان زيارة إلى السعودية، التي عقدت، جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة، اجتماعات مع طرفي الصراع أسفرت عن اتفاقات لوقف إطلاق النار لم تدم طويلا.

وآخر زيارة للبرهان إلى جوبا كانت في 2022، بحث فيها مع ميارديت إرساء السلام وبسط الاستقرار على الصعيدين الوطني والإقليمي وفي منطقة القرن الأفريقي.

ويخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل - أغلبهم مدنيون - وما يزيد عن 4 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان الجيش السوداني جنوب السودان البرهان

ثالث زيارة منذ بدء الصراع.. البرهان إلى قطر لإجراء مباحثات مع تميم