تسلل صينيين إلى قواعد أمريكية يثير مخاوف بالتجسس

الاثنين 4 سبتمبر 2023 10:05 ص

رصدت الولايات المتحدة، نحو 100 حالة لدخول مواطنين صينيين، يدعون أحيانا بأنهم سياح، إلى قواعد عسكرية ومواقع حساسة أخرى في الولايات المتحدة، خلال السنوات الأخيرة، فيما يعتبره مسؤولون أميركيون، بأنه "تهديد تجسس محتمل".

وفقا لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن وزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الاتحادي وأجهزة أخرى أجرت مراجعة في العام الماضي في محاولة لحصر تلك الوقائع، التي شملت تسللاً، بسبب محاولات دخول قواعد تابعة للجيش الأمريكي من دون تصريح ملائم.

وقال التقرير، إن وقائع التسلل تنوعت بين محاولة مواطنين صينيين عبور نطاق صواريخ أمريكي في نيومكسيكو إلى سباحة غواصين في مياه موحلة قرب موقع لإطلاق الصواريخ تابع للحكومة الأمريكية في فلوريدا.

ويشير مسؤولون أميركيون أيضا إلى حوادث محيطة بالبيت الأبيض، حيث يغادر مواطنون صينيون يتظاهرون بأنهم سياح المنطقة المخصصة لالتقاط صور لـ"الأراضي ومعدات الاتصالات ومواقع حراس الأمن"، قبل أن يطردهم جهاز الخدمة السرية.

وأضاف التقرير نقلاً عن مسؤولين مطلعين أن تلك الوقائع التي حدثت في مناطق ريفية تقل فيها السياحة شملت عادة مواطنين صينيين تعرضوا لضغوط للقيام بهذه المهمة وإبلاغ الحكومة الصينية.

هذه الحوادث مثيرة للقلق بدرجة كافية، لدرجة أن الكونجرس قد ينظر في مشروع قانون متعلق بهذه القضية، وفقا لما ذكره النائب الديمقراطي من ولاية كولورادو، جيسون كرو.

وأكد كرو، وهو عضو بلجنة الاستخبارات، أن المشرعين يشعرون بالقلق، مشيرا إلى أن "معظم قوانين التعدي على ممتلكات الغير ليست فيدرالية".

ولم ترد وزارة الدفاع الأمريكية ولا وزارة الأمن الداخلي على طلب للتعقيب على تقرير الصحيفة.

وجاءت تلك الوقائع في وقت تتخذ فيه بكين وواشنطن خطوات مبدئية لتهدئة التوتر بينهما الذي تصاعد بعد عبور بالون تجسس صيني فوق الأراضي الأميركية قبل أن يسقطه الجيش الأميركي قبالة الساحل الشرقي للبلاد في فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين تجسس أمريكا قواعد عسكرية