بعد بريغوجين.. 3 سيناريوهات لمستقبل فاجنر وتوغل مستمر في أفريقيا

الاثنين 4 سبتمبر 2023 01:50 م

قال السفير بيتر فام، المبعوث الأمريكي الخاص السابق لمنطقتي الساحل والبحيرات الكبرى في أفريقيا، إن أمام مستقبل مجموعة فاجنر المرتزقة الروسية ثلاث سيناريوهات، بعد مقتل قائدها يفغيني بريغوجين، مشددا على أنها ستواصل التوغل في أفريقيا إلى أن تتمكن الولايات المتحدة وشركائها الأفارقة من التصدي لها.

ولقي بريغوجين حتفه في تحطم طائرة شمال موسكو في 23 أغسطس/آب الماضي، بعد شهرين من تمرده الفاشل على قادة في وزارة الدفاع الروسية؛ احتجاجا على أسلوب إدارتهم للحرب الروسية المستمرة في الجارة أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

وأضاف فام، في تحليل بمجلة "ناشونال إنترست" الأمريكية (National Interest) ترجمه "الخليج الجديد"، أنه "إلى أن تتمكن الولايات المتحدة وحلفاؤها، وبينهم الشركاء من المنظمات والحكومات الإقليمية الأفريقية، من توفير بديل موثوق لما تقدمه فاجنر، فإن الجماعة لن تبقى على قيد الحياة بشكل أو بآخر فحسب، بل ستستمر في إحداث الخراب في مساحات واسعة من أفريقيا".

وتابع: "هناك سيناريو محتمل آخر ربما أقل احتمالا في غياب بريغوجين ونوابه، وهو ظهور مجموعتين خليفتين لفاجنر، إحداهما تسيطر عليها وزارة الدفاع الروسية والأخرى تحتفظ بحكم ذاتي، وربما كان هذا هو ما كان يهدف إليه بريجوجين أثناء تجوله عبر أفريقيا خلال أيامه الأخيرة".

وأردف: "وأخيرا، هناك احتمال أن تنقسم الشبكة إلى وحدات منفصلة متعددة، تعمل كل منها بشكل انتهازي أينما ومتى يمكنها ذلك. وفي حين يُظهِر بعض صناع السياسات والمحللين الغربيين استمتاعهم بهذه النتيجة، كما هو الحال مع الجماعات الإرهابية، فإن فقدان القيادة المركزية في المنظمات يمكن أن يؤدي في أحيان كثيرة إلى زيادة العنف والدمار وليس تراجعه".

النظام والنخبة

و"بعيدا عن الهيكل التنظيمي الذي قد تفترضه مجموعة ما بعد بريغوجين، يوجد سؤال حول ما إذا كان الخلف أو الخلفاء قادرين على الحفاظ على الشبكة المعقدة ليس فقط من قوات المرتزقة وتجار الأسلحة، ولكن أيضا من المؤسسات والروابط التجارية، كما تابع فام.

وأضاف أنه "بغض النظر عن هذه الأسئلة، فمن المهم أن نتساءل عن سبب نجاح فاجنر وما زالت تحققه في أفريقيا. وتكمن الإجابة في فهم ما عرضه بريغوجين على الأنظمة القائمة والمحتملة، وهو ما أدى إلى بقاء الأنظمة وكسب النخبة".

وقال إنه "قبل يومين من وفاته، تحدث بريغوجين أمام الكاميرا لأول مرة منذ تمرد يونيو/ حزيران الماضي، وأعلن أن "فاجنر تجري عمليات استطلاع وبحث، مما يجعل روسيا أعظم في كل قارة وإفريقيا أكثر حرية.. والعدالة والسعادة للدول الأفريقية".

و"القيمة التي تقدمها فاجنر للأنظمة في أفريقيا أساسية للغاية، وهي بقاء النظام (الحاكم). وباستثناء ليبيا ومؤخرا السودان، كان أسلوب عمل فاجنر حتى الآن هو استهداف الدول الضعيفة والمحاصرة مثل حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى"، بحسب فام.

وحذر من أنه "إذا تمكنت فاجنر من الوصول إلى النيجر، فإن المجلس العسكري الذي استولى على السلطة (يوم 26 يوليو/ تموز الماضي) في الدولة الواقعة في منطقة الساحل، لن يفتح الباب أمام المرتزقة الروس فقط، بل قد يمكنها من احتياطيات اليورانيوم، وهو خط أحمر واضح بالنسبة للولايات المتحدة".

فهم ضروري

فام قال إنه "بعد أن أنشأت قاعدة شبه دائمة في جمهورية أفريقيا الوسطى من خلال الاستيلاء على الدولة بحكم الأمر الواقع، استخدمت فاجنر البلاد كنقطة انطلاق للدخول إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك السودان (حيث شريكها غير الحكومي هو قوات "الدعم السريع") والكاميرون".

وتابع أنه "في وقت سابق من العام الجاري، أُفيد بأن مسؤولين أمريكيين تبادلوا معلومات مع نظرائهم التشاديين حول مؤامرات فاجنر لزعزعة استقرار بلادهم من قاعدتها في جمهورية أفريقيا الوسطى".

و"منذ ذلك الحين، حافظ المسؤولون التشاديون على اليقظة على حدودهم، وركزوا على المنشقين المنفيين الذين قد يتعاونون مع المرتزقة. وبالمثل، بعد دخولها إلى مالي، لم تقم فاجنر بتوسيع وجودها في البلاد فحسب، بل استخدمتها كجسر"، كما أردف فام.

واعتبر أنه "لمواجهة هذا التحدي المستمر، لن يتعين على الولايات المتحدة وأوروبا وشركائهم الأفارقة أن يكونوا على دراية بالتهديد فحسب، بل يتعين عليهم صياغة استجابتهم من خلال فهم ما يجعل هذا العنصر الخبيث (فاجنر)، بغض النظر عن الشكل الذي يتخذه في المستقبل، جذابا للتعاون معه".

المصدر | بيتر فام/ ناشونال إنترست- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أفريقيا فاجنر بريغوجين الولايات المتحدة

بعد مقتل مؤسسها.. شركات عسكرية روسية تتسابق لتجنيد عناصر فاجنر

كيف تحافظ روسيا على دورها في ليبيا بعد تمرد فاجنر ومقتل بريغوجين؟

بالأمن والاقتصاد.. فاجنر تسيطر على أفريقيا الوسطى وولاؤها لروسيا وليس بريجوزين